صحيفة البعثمحافظات

وزير الزراعة في دير الزور يدعو للتوسع بزراعة القطن والذرة

ديرالزور  – وائل حميدي

اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا على واقع المحاصيل الزراعية وتسويق محصول القمح ومتابعة الأعمال الزراعية في حقول القطن،  إضافة إلى زيارة العديد من الحقول الزراعية وذلك خلال زيارته إلى محافظه دير الزور التي جاءت لهذا الغرض، إضافة إلى لقاء مربي الثروة الحيوانية والفلاحين.
جولة وزير الزراعة بدأت من حقول المريعية في الريف الشرقي للمحافظة والتي تبلغ مساحة محصول القطن فيها 4950 هكتاراً.

كما تفقد وزير الزراعة  أعمال حصاد محصول القمح في قرية العبد مجتمعاً فيها مع الفلاحين للاستماع إلى مشاكلهم التي اعترضت تنفيذ الخطة الزراعية وسبل تجاوزها وتحقيق أعلى مردود زراعي ممكن من المساحة الزراعية المروية.
وبحسب الأرقام الخاصة بالمحاصيل الزراعيه فقد بلغت المساحة المحصودة من محصول القمح في المحافظة، 20 ألف هكتاراً  من أصل المساحة المزروعة والبالغة 22 ألف هكتاراً، فيما بلغت الكميات المسوقة من محصول القمح 32,500 طناً.
وأكد الوزير قطنا على ضرورة التوسُّع بزراعة محصول القطن اعتماداً على مشاريع الري الحكومية، إضافة إلى زيادة المساحات المزروعة بالذره الصفراء لتأمين الاحتياجات المحلية والتخفيف من الاستيراد.
وأشار وزير الزراعة إلى أن السعر المحدد لمحصول القمح هو سعر تشجيعي ويحقق أرباحاً جيدة للفلاحين.
يُذكر أن جولة وزير الزراعة شملت كل من قرى المريعية والعبد ومدينة الميادين في الريف الشرقي، فيما استهدف مركز التبني لاستلام الحبوب في الريف الغربي والذي يعتبر مركزاً مؤقتاً إضافة لكونه مركزاً للأعلاف، وقد حرص وزير الزراعة على اللقاءات الميدانية في الحقول مع الفلاحين في تلك المناطق.