أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: لم نطلب أي مطلب خارج الاتفاق النووي

البعث – وكالات: 

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده لم تطالب خلال المحادثات النووية الأخيرة بأي مطلب من خارج الاتفاق النووي خلافاً لما تدّعيه الولايات المتحدة.

وقال عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي اليوم: أبلغنا الطرف الأوروبي أننا سنرفض أي اتفاق يمنعنا من الاستفادة من المزايا الاقتصادية للاتفاق النووي، مشدّداً على أن إيران تريد ضمانات الاستفادة بالكامل من هذه المزايا في أي اتفاق جديد مقبل.

ومن جهة أخرى، أكد أمير عبد اللهيان عزم بلاده تعزيز علاقاتها مع أوروبا ولاسيما السويد.

ودعا خلال اتصال هاتفي مع نظيرته السويدية آن ليند، إلى ضرورة تعزيز المساعي المشتركة والتعاون التجاري والاقتصادي وحل سوء الفهم مع السويد وحماية العلاقات الثنائية من تأثيرات المجموعات الإرهابية قاصداً بذلك حركة “مجاهدي خلق”.

وأضاف: طهران تدعو السويد إلى الإفراج فوراً عن المواطن الإيراني حميد نوري المعتقل في سجونها بناء على اتهامات زائفة لا أساس لها من الصحة وبتحريض من حركة مجاهدي خلق الإرهابية.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية السويدية: إن السلطات القضائية في بلادها  لن تسمح للدعاية التي تمارسها حركة مجاهدي خلق بالتأثير في محاكمة حميد نوري.

وفي وقتٍ سابق انتقد أمين لجنة حقوق الإنسان الإيرانية كاظم غريب آبادي استمرار السلطات السويدية باعتقال المواطن الإيراني حميد نوري ومذكرة الاتهام الصادرة بحقه من النيابة العامة بالسجن المؤبد، واصفاً هذه المحكمة بأنها لا تتسم بالعدالة وغير شرعية ومزيفة، ومؤكداً أن التعامل بعنف خلال عملية الاعتقال وعدم رعاية معايير الكرامة الإنسانية معه شكّل انتهاكاً لمعاهدة فيينا 1963.