80 مليار ليرة لتمويل الأقماح.. وممنوع شراء المواسم القديمة

فرضت اللجنة الاقتصادية التي عُقدت برئاسة وزير المالية لدراسة واقع العمل الحالي في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والتحضيرات اللازمة لاستقبال موسم حبوب، تحديد المراكز التي يتمّ فيها استلام موسم هذا العام، وعدم شراء أقماح المواسم القديمة، وتأمين نقل أكياس الخيش الجديدة لمحافظتي الحسكة ودير الزور، على ألا تزيد أجرة نقل الكيس الواحد عن 35ليرة سورية، إضافة الى تكليف اللجان الفرعية لمعالجة موضوع شهادات المنشأ.
اللجنة ألزمت المؤسسة العامة للأعلاف باستجرار كامل المشتريات وتسديد مالا يقل عن 50% من قيمة الشعير المستجر، وتكليف المصرف السوري المركزي بتأمين تمويل موسم الشراء بمبلغ 80مليار ليرة سورية.
التحضيرات لموسم 2014 حدّدت أسعار الأقماح والشعير المسلّمة للفلاحين كالتالي: القمح القاسي 45 ليرة  والقمح الطري 44ليرة  والشعير 33 ليرة . على أن يتمّ تشجيع الفلاحين من خلال منحهم شهادة المنشأ وتصديقها واعتماد مبلغ 25 ليرة عن كل طن/ كم تسدد للفلاحين أو للشركات الناقلة.
وزارة التجارة الداخلية أصدرت قرارات لتسعير مبيع الكيس الواحد، وإصدار المقاييس الرسمية وشروط تسليم القمح والشعير وفق الدرجات العددية، وقد تمّ تشكيل لجان مركزية ولجان فرعية بالمحافظات لتسويق مادة القمح لهذا العام.
دمشق- ميادة حسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى