اقتصاد

موسم مبشّر ولكن لا يلبّي.. و31 مركزاً تعمل فقط من أصل 144 قاسم: تسويق 75946 طناً من القمح و84572 طناً من الشعير حتى تاريخه

اتخذت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الإجراءات اللازمة لاستلام موسم القمح لعام 2014، إذ تم رصد المبلغ المطلوب لشراء الحبوب التي ستورّد لمؤسسة الحبوب، وقد تم استلام الدفعة الأولى منه البالغة 10 مليارات ليرة، وتوزيعها على فروع المصارف للمباشرة بعملية الاستلام من كل المحافظات، علماً أن المبلغ الإجمالي المخصص لذلك هو 80 مليار ليرة لتغطية كامل مشتريات المؤسسة مهما بلغت الكمية، هذا ما أكده لـ “البعث” يوسف قاسم معاون مدير المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.
كما أكد قاسم أن استلام المحصول للموسم الحالي بدأ منذ 15/5 وسيستمر حتى نهاية آب المقبل، لافتاً إلى أنه وبشكل مبدئي تم استلام موسم الشعير من الحسكة والقمح من حمص – تل كلخ، وسيتم استلامه من باقي المحافظات.
القامشلي أولاً
وعن الكميات التي تم شراؤها حتى الآن، قال: وصل مجموع المشتريات من الحبوب حتى الـ7 من الشهر الجاري إلى: 53177 طناً من مادة القمح و84572 طناً من مادة الشعير من القامشلي، وحلت حماة ثانياً في الإنتاج وقد بلغ مجموع المشتريات فيها 17293 طناً، وفي حمص وصلت إلى 3597 طناً من مادة القمح، وفي طرطوس بلغ مجموع الكميات المشتراة من القمح 1740 طناً، تلتها إدلب بـ107 أطنان قمح، ومن اللاذقية 32 طناً من القمح، ليصبح مجموع كامل مشتريات المؤسسة من القمح 75946 طناً، أما من الشعير فهو 84572 طناً.

تقلّص المراكز
وحول المعيقات التي تواجه تسويق المحصول أوضح أنهم يعانون حالياً من قلة المراكز لديهم التي تضمن للفلاح وصول مادته إلى منافذ المؤسسة وتضمن لها الحفاظ على مخزونها من مادة القمح، مشيراً إلى أن المؤسسة كان يتبع لها 144مركزاً، أما حالياً فيتم العمل بـ31 مركزاً فقط، وذلك بسبب الظروف الأمنية.

تجاوز المعيقات
قاسم بيّن أنه رغم ما يرافق عملية استلام القمح من مشكلات في هذا الموسم والعقبات المتعلقة بتأمين مستلزمات الشراء من أكياس ورقائق شوادر، إلاّ أنهم استطاعوا تجاوزها عبر إبرام العقود مع شركات نقل خاصة لنقل الأكياس، كما تمت الاستعانة بالنقل الجوي لنقل الرقائق والشوادر التي تؤمّن التخزين الصحيح لمادة القمح، كاشفاً عن أنهم يبيعون الكيس بـ110 ليرات للفلاح، ومضيفاً: إن هذا المبلغ يعدّ وديعة يسترجعها الفلاح عندما يسلم محصوله.
دمشق – ميادة حسن