محليات

توزيع أكثر من 200 ألف أسطوانة غاز في إدلب

تركزت مناقشات أعضاء لجنة المحروقات الفرعية في إدلب على الإجراءات المتخذة لتوفير المحروقات للمواطنين وآليات توزيعها وإيصالها لهم، والخطوات المتخذة لتأمين مادة المازوت اللازم لعمل عدد من المنشآت الاقتصادية ومحطات مياه الشرب في الوحدات الإدارية، وتزويدها بمخصصات تشغيل الجرارات وآليات النظافة فيها، وكذلك احتياجات المزارعين، إضافة إلى الوقوف على الكميات الواردة للمحافظة من الغاز السائل وما يتم توزيعه من أسطوانات حيث تتم تعبئة وتوزيع أكثر من 10 آلاف أسطوانة غاز يومياً.
وقد تم التأكيد على ضرورة وضع آلية ودراسة محددة لاحتياجات المزارعين من مادة المازوت لتزويدهم بها خلال الموسم القادم، كما تمت الموافقة على توزيع أسطوانات الغاز في مختلف مناطق المحافظة عبر لجان المحروقات المشكلة في الوحدات الإدارية بعد الحصول على الموافقات اللازمة، على أن تقوم لجان المحروقات بتزويد المحافظة بجداول اسمية للأسر المستفيدة من عملية التوزيع.
وأكد المحافظ صفوان أبو سعدى حرص المحافظة على تأمين احتياجات المزارعين من مادة المازوت لري محاصيلهم والقيام بكافة العمليات الزراعية، وأن هذا الأمر يعدّ أولوية بالنسبة للمحافظة، حيث تم العمل خلال الموسم الماضي على تزويد المزارعين الذين تقدموا بطلباتهم إلى مديرية الزراعة ووفق الآلية المتبعة ووجود ترخيص زراعي، وأن المحافظة مستمرة في تأمين احتياجات المزارعين من المحروقات ومن البذار ومستلزمات الإنتاج.وأشار المحافظ إلى ضرورة قيام المؤسسة الاستهلاكية بافتتاح منافذ بيع وتفعيل عمل المنافذ القائمة في كل من إدلب وأريحا وجسر الشغور والفوعة وكفريا ومحمبل والمسطومة وتوزيع أسطوانات الغاز للمواطنين ومنع احتكار المادة.
من جهته بيّن المهندس أحمد قبه جي مدير فرع محروقات أنه تم تزويد المزارعين بأكثر من 2، 77 مليون ليتر من مادة المازوت خلال الموسم الزراعي الماضي على دفعتين غطّت نحو 8000 هكتار من المساحات المزروعة والمرخصة. وأشار إلى أنه يتم يومياً تعبئة وتوزيع أكثر من 10 آلاف أسطوانة غاز، وسيتم تخصيص نحو 6000 آلاف أسطوانة لتوزيعها على الريف يومياً وفق الآلية التي أقرتها اللجنة الفرعية. وأضاف: إنه خلال الشهر الحالي تمّ توزيع نحو 206 آلاف أسطوانة غاز.
إدلب- البعث