اقتصاد

ارتفاع واردات الهند من النفط الإيراني بمعدل 38 %

أظهرت بيانات لوصول الناقلات مقدمة من مصادر تجارية، أن واردات الهند من النفط الإيراني ارتفعت 38 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام مع زيادة الشحنات بعد تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب أنشطتها النووية.
وأشارت البيانات إلى أن الهند ثاني أكبر مستورد للنفط الإيراني بعد الصين اشترت نحو 267 ألفاً و800 برميل خام يومياً من طهران، وهو ما يرجع لأسباب منها الزيادة الكبيرة في الربع الأول مع دخول اتفاق مبدئي لتخفيف العقوبات الغربية حيّز التنفيذ.
وانخفضت واردات الهند الشهرية من النفط الإيراني في أيلول للمرة الأولى منذ حزيران، حيث تراجعت 11.7 بالمئة إلى 241 ألفاً و400 برميل يومياً، مقارنة مع الشهر السابق و18.5 بالمئة عن مستواها قبل عام.
وفي الفترة من نيسان إلى سبتمبر أيلول والتي تمثل النصف الأول من السنة المالية الهندية استوردت نيودلهي نحو 223 ألفاً و400 برميل يومياً من طهران بزيادة 35 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ إجمالي واردات الهند في سبتمبر أيلول 3.76 ملايين برميل يومياً بانخفاض نحو اثنين بالمئة عن مستواه قبل عام مع عدم شراء شركة التكرير الخاصة اتش.بي.سي.إل-ميتال انرجي أي كميات نظراً لإغلاق مصفاتها لإجراء أعمال صيانة.
وبلغ نصيب إيران من إجمالي واردات النفط الهندية نحو سبعة بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام مقارنة مع 4.9 بالمئة في العام الماضي.
وانخفضت مشتريات الهند من الشرق الأوسط بنسبة 9.6 بالمئة في الفترة من كانون الثاني إلى أيلول.