الصفحة الاولىمن الاولى

تستعد لمهاجمة آخر معاقل تنظيم "داعش" في صلاح الدين القوات العراقية تنفذ عملية واسعة النطاق تسفر عن استعادة مناطق جديدة في الأنبار

تستعد القوات العراقية، بمساندة الحشد الشعبي، لشن هجوم على مدينة تكريت، آخر معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي في صلاح الدين، بعد تحرير ناحيتي جلولاء والسعدية في ديالى، وأحكمت قبضتها على المناطق المحيطة بالموصل من ثلاث جهات، فيما تمكنت، أمس، من استعادة السيطرة على مناطق وقرى عدة بالقرب من قضاء هيت، في محافظة الأنبار.
وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان: إن قوات أمنية تابعة لفرقة المشاة السابعة، وبإسناد من طيران الجيش، وطائرات القوة الجوية وفوج طوارئ البغدادي والحشد الشعبي وأبناء العشائر، نفذت عملية استباقية واسعة النطاق، وعلى أربعة محاور، أسفرت عن تحرير المناطق المحصورة بين منطقتي سن الذيب وزخيخة، مشيرة إلى أن العملية ما زالت مستمرة باتجاه قضاء هيت لتحريرها بالكامل من داعش، وأوضحت أن العملية أسفرت أيضاً عن قتل العشرات من داعش، وتدمير أعداد كبيرة من عجلاتهم وأسلحتهم، ورفع وتدمير مئات العبوات الناسفة.
وكان مصدر أمني في محافظة الأنبار أكد أن قوات فوج المغاوير الثاني، وبمساندة عشائر البونمر، تمكنت من تحرير قريتي “السراجية” و”المحبوبية” غربي قضاء هيت. كما تمكنت القوات العراقية من تحرير الطريق الرابط بين بغداد وسامراء، وقتل 15 من عناصر داعش جنوب تكريت، وقال قائد عمليات سامراء الفريق الركن عماد الزهيري: إن القوات الأمنية تمكنت أيضاً من تطهير طريق سامراء – الثرثار – الفلوجة بعملية أمنية في منطقة سيد غريب جنوب قضاء بلد، وأشار إلى مقتل وإصابة 55 عنصراً من داعش.
كذلك تمكنت القوات العراقية من اعتقال ما يُسمى “بوالي بغداد” في تنظيم داعش ضمن منطقة المنصور، وتفكيك تسع خلايا للتنظيم والسيطرة على تسعة أوكار لهم وتفجير 65 عبوة ناسفة في مناطق حزام بغداد، فضلاً عن ضبط معمل لتصنيع العبوات الناسفة مع أكياس لمادة “تي.إن.تي” جنوبي بغداد، وإلقاء القبض على عدد من المطلوبين بتهمة الإرهاب في مناطق متفرقة من العاصمة.
هذا وتمكنت القوات العراقية من تفكيك خلية مسلحة تابعة لداعش متورطة بتنفيذ 20 عملية مسلحة، بينها تفجيرات بسيارات مفخخة، وقال قائد شرطة محافظة كركوك اللواء جمال طاهر: إن من بين المعتقلين المسؤول المالي للتنظيم ومسؤول تفخيخ السيارات، مشيراً إلى أنه تمّ ضبط بحوزتهم 150 هوية أحوال مدنية وشهادات تخرج تستخدم للتغطية في جرائمها.
إلى ذلك كشف مصدر محلي في محافظة نينوى عن مقتل “والي” ناحية القيارة المدعو “أبو هاجر المزروكي” مع اثنين من أشقائه بقصف جوي لطائرات التحالف الدولي جنوب الموصل، فيما قتل القياديان بداعش “أبو عمر سيف الإسلام” و”أبو أيوب الكردي” في انفجار استهدف موكبهما جنوب المدينة.