الصفحة الاولىصحيفة البعث

هرباً من الطاغية أردوغان… 17 تركياً يطلبون اللجوء إلى اليونان

 

 

أصدرت سلطات النظام التركي، أمس، مذكرات اعتقال بحق 170 جندياً، وذلك في إطار حملة القمع واسعة النطاق التي ينفذها نظام رجب طيب أردوغان ضد معارضيه بحجة الانقلاب الذي شهدته تركيا منتصف تموز عام 2016.
وبدأت عمليات الاعتقال في اسطنبول، ومن ثم انتشرت في 37 مدينة أخرى وطالت عسكريين متقاعدين وموقوفين عن العمل وعسكريين بالخدمة.
من جهة ثانية، أعلن خفر السواحل اليوناني أن 17 من المواطنين الأتراك بينهم ستة أطفال طلبوا اللجوء في اليونان بعدما فروا من تركيا على متن قارب ووصلوا إلى جزيرة في بحر إيجه.
وذكر موقع بوليتيشيوس الإعلامي اليوناني أن المجموعة التي تضم أربع نساء أيضاً وصلت إلى جزيرة أوينوسيس الصغيرة الواقعة قبالة مرفأ تشيشمي التركي ونقلوا على متن زورق دورية لخفر السواحل اليوناني إلى جزيرة خيوس القريبة لتسجيل أسمائهم فيها، مشيراً إلى أنهم عائلات لموظفين وقضاة أتراك.
وكان جهاز الهجرة اليوناني أوضح أن 1827 تركياً طلبوا اللجوء في اليونان خلال عام 2017 بزيادة أكثر من عشرة أضعاف عن السنة التي سبقتها.
ويأتي هذا الهروب للمواطنين الأتراك مع استمرار نظام أردوغان بانتهاج سياسات قمعية بحق معارضيه متذرعاً بمحاولة الانقلاب، ونفذ إثرها حملة اعتقالات وإقالات واسعة طالت عشرات الآلاف في جميع مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية بينهم صحفيون وقضاة وشخصيات من المعارضة وموظفون حكوميون، كما فصل نحو 150 ألفاً آخرين أو أوقفهم عن العمل في القطاعين العام والخاص.