الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أفضل الأصدقاء “إلى الأبد”

هو نكهة الحياة والـ”ساموك” في الأفراح والأتراح.. هو الصديق بكلّ ما تعنيه الأحرف، أفضل من يعرف عنك، يستمع لك ويصدقك القول.

يُعرّف الإنسان بأنه كائن اجتماعي بطبيعته لا يمكنه أن ينفرد بحياته، والأشخاص الذين يلتقي معهم في الطريق وهو ذاهب إلى مكان ما، البائع والجابي وغيرهم أشخاصٌ غير فاعلين في حياته، على عكس شخصيات أخرى تحتلّ مكانةً عظيمةً بمجرد أن يلتقي بها، وعلى رأسهم الأصدقاء المقربين، فهم جزءٌ لا يتجزأ من حياة أيّ إنسان.

ويمكن أن نشكل العديد من روابط الصداقة إلا أن واحداً فقط يرتقي لمستوى أفضل الأصدقاء. ويصطلح للتعبير عن الصديق الأفضل في كل أنحاء العالم بالحرفين “BF” وهما اختصار لـ”best friend”.

ويدلّ تكوين علاقات الصداقة في مراحل الطفولة على الكفاءة الاجتماعية، وخاصة عند الفتيات الصغيرات، بما تلبسنه من ثياب وأساور وتنسيق للألوان والاتفاق على رموز سرية فيما بينهن. وتقول د.سارة ماكفريد، أخصائية علم النفس “أن يكون لك أفضل صديق وأنت في العاشرة يعني أن تنسى من أنت بدون هذا الشخص”.  وفي سنّ المراهقة، يشكلّ أفضل صديق، الملاذ الآمن، نعبّر له عن استيائنا من العائلة أو العمل وربما نُسرُّ له عن القبلة الأولى أو نترنح قربه عند الانفصال عن الحبيب. تقول حنان (طالبة جامعية) “كونت العديد من الأصدقاء خلال نشأتي إلا أنني لم ألتق بصديقتي الأفضل إلى أن بلغت العشرين من عمري”.

وقد تعزز الظروف في بعض الأحيان، بدلاً من سنوات الصداقة، الروابط بين الأشخاص، فمثلاً، تعمل كل من رشا وسمر في قسم الغرافيك لشركة اتصالات منذ أربع سنوات، وتحدثنا رشا “كنت خريجة جديدة، خجولة ويافعة جداً، لكن سمر اندفعت نحوي منذ اليوم الأول، احتضنتني ووقفت جانبي وها نحن اليوم، أكثر من شقيقتين”.

ولما لم تكف عبارة الصديق الأفضل لوصف معنى علاقة الصداقة العميقة هذه، فهي لا تحمل نفس وزن كلمة الأخ أو الشقيق، أضافت الكاتبة الأمريكية ستيفي بلانتي “حرف F” اختصاراً لعبارة “for ever/إلى الأبد” لتؤكد على قوة وديمومة هذه الصداقة، ويصبح الاختصار “BFF”.

سامر الخيّر