عروض في يوم المسرح العالمي

 

 

احتفالا بيوم المسرح العالمي تقدم مديرية المسارح والموسيقا عند الساعة السادسة من مساء غد الثلاثاء مسرحية بعنوان (صحوة) إعداد وإخراج كفاح الخوص على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.
والمسرحية التي تضم مجموعة من الشخصيات التي قدمت على خشبة المسرح عبر العصور يؤدي أدوارها الفنانون أمانة والي بدور الليدي ماكبث ومحمد خير الجراح بدور جبران ووئام الخوص بدور الزرقاء ووسيم قزق بدور ريتشارد الثالث ومحمد حمادة بدور الطبيب وحسن دوبا بدور ادموند وفرح دبيات بدور أوفيليا ومجدي المقبل بدور ادغار وياسر سلموني بدور بهلول وخوشناف ظاظا بدور حفار القبور مع مشاركة فرقة آرام للمسرح الراقص.
ويضم فريق عمل المسرحية تصميم الديكور لريم الخطيب وتصميم الأزياء لسهى العلي وتصميم الإضاءة ادهم سفر تصميم المكياج منور العقاد التصميم الإعلاني زهير العربي مساعد مخرج خوشناف ظاظا تنفيذ الصوت راكان العضيمي تنفيذ الإضاءة عماد حنوش تنفيذ تقنيات جمال الشرع مصور فوتوغراف يوسف بدوي مدير منصة محمد متولي مساعد مدير سامر لوباني مسؤول ملابس عماد سعيدان مسؤول إكسسوار سمير أبو عساف تسجيل الموسيقا علاء طرقجي.
ويحتفل العالم باليوم العالمي للمسرح يوم الـ 27 من آذار من كل عام حيث تقام جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة التي جرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى في اليوم ذاته ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية في العالم وتم اعتماد هذه الاحتفالية من المعهد الدولي للمسرح عام 1961.
كما تطلق المديرية أيضاً خمسة عروض مسرحية في كل من اللاذقية وطرطوس والسويداء وحلب والحسكة احتفاء بيوم المسرح العالمي. وتقدم عند السادسة مساء كل من العروض “كوميديا شو” على خشبة المسرح القومي في اللاذقية وهو من إعداد وإخراج لؤي شانا و”عطر سيمفونية الموت” على خشبة قومي طرطوس وهو من إعداد وإخراج نضال حمود و”عويل الزمن المهزوم” من إخراج وجيه قيسية على مسرح المركز الثقافي العربي في السويداء.
ويأتي عرض “الأشجار تموت واقفة” من إخراج إيليا قجميني على مسرح دار الكتب الوطنية في حلب عند الخامسة مساء وعرض “حنين” من إخراج إسماعيل خلف على خشبة المركز الثقافي العربي في الحسكة عند الحادية عشرة ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *