الصفحة الاولىصحيفة البعث

طيران الاحتلال يقصف غزة.. واعتقال 11 فلسطينياً في الضفة

 

 

استشهد صباح أمس فلسطيني من بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة متأثراً بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في ذكرى يوم الأرض في الـ30 من آذار المنصرم. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن مصدر طبي قوله: إنه باستشهاد هذا الفلسطيني يرتفع عدد الشهداء الذين قضوا بنيران الاحتلال وقناصته منذ جمعة يوم الأرض إلى ثلاثين شهيداً في القطاع.
في الأثناء شنّت طائرات الاحتلال فجر أمس غارتين على موقعين في قطاع غزة. وأوضحت مصادر فلسطينية أن طائرات الاحتلال استهدفت موقعاً في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، ما ألحق أضراراً مادية جسيمة بالموقع، كما قصفت طائرات الاحتلال موقعاً شرق مخيم جباليا دون الإعلان عن وقوع إصابات. ويشهد قطاع غزة تحليقاً مكثفاً لطائرات الاستطلاع المعادية.
في غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 11 فلسطينياً خلال اقتحامات وحملات دهم في عدة قرى وبلدات بالضفة الغربية. وأفادت وكالة “معا” الفلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين من القدس المحتلة، واعتقلت شابة في رام الله، في حين اعتقلت أربعة أسرى محررين من نابلس وجنين، كما داهمت عدة منازل في جنين واعتقلت فلسطينيين اثنين.
وفي قطاع غزة استهدفت بحرية الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة الصيادين الفلسطينيين ومراكبهم في بحر مدينة غزة. وأفاد الصيادون بأن زوارق الاحتلال فتحت أكثر من مرة النار صوب مراكبهم في بحر المدينة ما اضطرهم إلى العودة أدراجهم حفاظاً على حياتهم.
من جهة ثانية نظم صحفيو قطاع غزة عدداً من الوقفات الاحتجاجية الرافضة للانتهاكات بحقهم، مطالبين بمحاسبة الاحتلال وتوفير الحماية لهم بعد الجرائم الإسرائيلية المتكررة والاستهداف المتعمّد للصحفيين خلال الجمعة الثانية من مسيرات العودة. وفي رام الله، نظم أهالي الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى الاحتلال الإسرائيلي وقفة احتجاجية، طالبوا خلالها السلطة الفلسطينية بنقل ملف أبنائهم إلى المحاكم الدولية من أجل استرجاع جثامين أبنائهم.
يُذكر أن سلطات الاحتلال ما زالت تحتجز عشرات الجثامين لشهداء فلسطينيين سقطوا برصاص جنوده، بدعوى تنفيذ عمليات استشهادية ضد جنود ومستوطنين صهاينة في محاولة منها لإذلال أهالي الشهداء وتركيعهم.
إلى ذلك أدانت وزارة الخارجية الروسية استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي العنف ضد السكان المدنيين في قطاع غزة، داعية لإجراء تحقيق مستقل وشفاف في قتل المشاركين في مسيرات العودة الكبرى.