الصفحة الاولىصحيفة البعث

“العروبة مفهوم حضاري” في مهرجان الطفولة المركزي الشوفي: الأطفال عدة الوطن وأمل المستقبل

حماة– منير الأحمد:
ضمن فعاليات مهرجان ربيع حماة الرابع عشر أقامت منظمة طلائع البعث مهرجان الطفولة المركزي بعنوان” العروبة مفهوم حضاري تعبر عنها اللغة.. نداء الطلائع يجدد الأمل” في دار الأسد للثقافة، وذلك بحضور الرفيق ياسر الشوفي عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب التربية والطلائع القطري.
وألقى الرفيق الشوفي كلمة خلال المهرجان: نقل فيها تحيات ومحبة السيد الرئيس بشار الأسد راعي الطلائع لأبناء مدينة “أبي الفداء” في ربيع الوطن وعرس الوطن وانتصاراته، ولمة الفرح التي شهدناها اليوم في مهرجان الطفولة، مؤكداً أن الأطفال هم عدة الوطن وأمل المستقبل، مبيناً أن سبب، صمود سورية، هو القائد الحكيم والجيش والشعب السوري.
وقال الدكتور عزت عربي كاتبي، رئيس منظمة طلائع البعث: إن المهرجان يبعث رسالة صادقة لكل من يشعر بالقلق على سورية، مفادها أن الوطن بخير رغم الأزمات بفضل وفاء أبنائه، وأولهم أطفال رضعوا حب أرضه، فيما بيّن  محمد صليعي، أمين فرع طلائع البعث في حماة، أن هذا الجيل هو البذرة التي نريد زرعها بشكل سليم من خلال التربية والسلوكية الأخلاقية والوطنية كي يقاوم كل محاولة تخريبه والتغرير به.
وتضمّن المهرجان فقرات فنية متميزة مترافقة مع الأغاني الوطنية والتراثية وبياناً فنياً لأطفال تطبيقيات مصياف ومحردة وسلمية وحماة الأولى من لوحات مهرجان ربيع حماة، وتوجيه التحية لأبطال الجيش العربي السوري إلى جانب فقرات تحية علم صباحية، وفرقة السيف والترس، وعروض لباس تراثي للأطفال، وافتتاح معرض مركزي لكافة فروع الطلائع وورشات فنون للرواد بكافة الاختصاصات تعبّر عن حب الوطن وتعايش أبنائه.
وفي السياق ذاته نظم فرع طلائع البعث ورشة عمل حول شبكات التواصل الاجتماعي، ما لها وما عليها، وحماية الأطفال من سوء استخدامها، ودمج الطفل ذوي الإعاقة في التعليم  والمجتمع.
وبيّن رضوان الخالد، عضو قيادة فرع منظمة الطلائع، أن ورشة دمج الطفل ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع، ركزت على ضرورة عملية تثقيف وتوعية المجتمع بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وأهمية دمجهم في المجتمع في ظل القصور الراهن  لهذه العملية في المدارس العادية على الرغم من كون هذا الدمج مفهوماً اجتماعياً أخلاقياً نابعاً من حركة حقوق الإنسان ضد التصنيف والإقصاء لأي فرد في المجتمع، لذلك كان لا بد من طرح موضوع الدمج في المدارس بما يتماشى مع مبادئ العدالة المجتمعية، وتكافؤ الفرص لضمان عدم إغفال حقهم في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة، موضحاً أن عملية دمجهم في المدارس مع أقرانهم غير المعاقين سيساعدهم على تكوين صداقات، والتفاعل بشكل طبيعي مع الآخرين، وسيزيد إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع، الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيزهم، وتنمية قدراتهم، والتخفيف من صعوبة انتقالهم إلى مراكز متخصصة بعيدة عن بيئتهم بهدف التعلم.
حضر فعاليات المهرجان الرفاق: المهندس أشرف باشوري أمين فرع حماة للحزب، والدكتور محمد الحزوري محافظ حماة، ونايف طالب الحريري نقيب المعلمين في سورية، واللواء أشرف طه قائد شرطة المحافظة، وأعضاء قيادة فرع حماة للحزب، وعدد من أعضاء مجلس الشعب، وأمناء الشعب الحزبية، ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية، ومدراء الدوائر الرسمية في المحافظة، وأعضاء فرع طلائع البعث في حماة.