الصفحة الاولىصحيفة البعث

لبنان: بري رئيساً لمجلس النواب للمرة السادسة

جدد البرلمان اللبناني للرئيس نبيه بري لولاية سادسة على رأس السلطة التشريعية، وذلك بعد جلسة حضرها الأعضاء الـ 128 الذين يشكلون المجلس النيابي المنتخب في السادس من أيار الجاري.
وترأس جلسة الانتخاب النائب ميشال المر بصفته النائب الأكبر سنّاً، وعاونه النائبان الأصغر سناً طوني فرنجية وسامي فتفت.
وقد صوّت النوّاب الحاضرون الـ 128جميعاً، حيث انقسمت الأصوات بين 98 صوتاً للرئيس بري و29 ورقة بيضاء، وورقة ملغاة، وكذلك انتخب النائب إيلي فرزلي نائباً لرئيس البرلمان بحصوله على 80 صوتاً مقابل 32 لمنافسه النائب أنيس نصار، كما تم انتخاب هيئة مكتب المجلس، وتألفت من ألان عون، ومروان حمادة، وميشال موسى، وسمير الجسر، وأغوب بقرادونيان.
ومن الملاحظات التي سجّلت خلال الجلسة امتناع وزير الداخلية النائب نهاد المشنوق عن المشاركة في انتخاب نائب رئيس البرلمان، فيما صوّتت النائب بولا يعقوبيان للفنانة اللبنانية نادين لبكي التي حصلت مؤخراً على جائزة من مهرجان كان السينمائي.
وبعد إعادة انتخابه، شكر بري النائب الأكبر سناً ميشال المر، والشكر 6 مرات للزملاء النواب على ثقتهم بتجديد انتخابي لمسؤولية رئاسة المجلس”، وأعلن أنه بانتظار المجلس سلسلة أمور تشريعية، بما فيها اقتراح قانون اللامركزية الإدارية، وإنجاز كل ما يتصل بقطاع النفط، وإقرار قانون إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد، وشدّد على حماية الدستور، وخصوصاً مقدمته المتعلّقة بصيغة العيش المشترك، ومنع تمرير أي مشروع يتعلق بالتوطين، وتحصين الحدود السيادية البرية والبحرية والجوية من اعتداءات “إسرائيل”، كما شدّد على ترسيم الحدود، ودعم قضية الشعب الفلسطيني بالعودة وتقرير المصير، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس، ورفض ما تسمّى “صفقة العصر” وما يتصل بها.
وتابع: “لقد قدنا خلال السنوات السابقة مسيرة الاتحادين البرلمانيين العربي والإسلامي، وأسهمنا في توطيد مسار الديمقراطية في الوطن العربي، وخفض التوترات على الساحتين العربية والإسلامية”، وأضاف: “أنا متأكد أن المجلس سيتصرف لممارسة مهامه التشريعية والرقابية لازدهار الإنسان وتعميق الاستقرار”.
والتقى بري رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا بعد جلسة الانتخاب، وقد رافقه نائب رئيس المجلس إيلي الفرزلي وأعضاء هيئة مكتب المجلس، حيث تمنّى عون أن تكون ولاية مجلس النواب الجديد منتجة في مجالي التشريع والرقابة.
وبحسب بري، وبعد المشاورات مع عون، فقد تقرّر إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف تشكيل الحكومة اليوم الخميس.
جدير بالذكر أن ولاية البرلمان الحالي تمتد إلى أيار من عام 2022.
ونبيه مصطفى بري ولد في الـ 28 من كانون الثاني 1938 في مدينة فريتاون عاصمة سيراليون، حيث هاجر والده إلى إفريقيا، وعمل في تجارة الماس في سيراليون.
نال الإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 1963، وأكمل دراساته العليا في الحقوق بجامعة سوربون في باريس، ومارس المحاماة قبل أن ينتقل للعمل في المسؤوليات التنفيذية الحكومية.
عيّن بري وزيراً لعدة وزارات، منها وزارتا العدل والإسكان، قبل أن ينتخب رئيساً لمجلس النواب اللبناني خلفاً للرئيس حسين الحسيني في 20 تشرين الأول 1992 كنائب عن لائحة “التنمية والتحرير” التي ترأسها، ليعاد انتخابه خمس مرات.