رياضةصحيفة البعث

أرقام تاريخية لنجوم البطولة.. صلاح يعادل رقماً عمره 84 عاماً.. ورونالدو يهدر20 ضربة جزاء

 

مع ختام مباريات المجموعتين الأولى والثانية برزت عدة أرقام سطّرها نجوم المنتخبات الثمانية فيهما كان أبرزها:

– سجل  المصري محمد صلاح هدفه الثاني في المونديال، وذلك في مرمى السعودية ليرفع رصيده إلى هدفين، وليعادل رصيد عبد الرحمن فوزي، لاعب منتخب مصر الذي سجل ثنائية في مباراة المجر بمونديال 1934 بايطاليا، ومنح هدف صلاح رقماً آخر للمنتخب المصري بالتسجيل لأول مرة في مبارتين مختلفتين بنسخة واحدة لكأس العالم.

– أصبح الحارس المصري عصام الحضري رابع حارس مرمى يتصدى لركلة جزاء في مباراته الأولى بتاريخ البطولة، بعد هالدورسون، والأمريكي توني ميولا (أمام تشيكوسلوفاكيا بمونديال 1990)، والبيروفي رومان كيروجا (أمام اسكتلندا بمونديال 1978).

– الهدف السعودي الأول الذي أحرزه سلمان الفرج من علامة الجزاء هو الهدف الأكثر تأخراً في الشوط الأول بنهائيات كأس العالم منذ عام 1966 (د 50:36).

– بات منتخب أوروغواي أول منتخب يفوز بمبارياته الثلاث في الدور الأول دون أن تتلقى شباكه هدفاً واحداً منذ ان فعلت الأرجنتين الأمر ذاته في مونديال 1998.

– ادينسون كافاني هو ثاني لاعب أوروغوياني يسجل في 3 نهائيات عالمية مختلفة (2010 و2014 و2018) بعد زميله لويس سواريز.

– الروسي ايغور سمولنيكوف هو أول لاعب ميدان (غير حراس المرمى)، يتعرّض للطرد من المنتخب المضيف للنهائيات منذ طرد الفرنسي مارسيل دوسايي في نهائي عام 1998 أمام البرازيل.

– أصبح لاعب البرتغال ريكاردو كواريزما أكبر لاعب يسجل في أول مشاركة أساسية له في كأس العالم عن عمر 34 عاماً و272 يوماً منذ الإيراني يحيى غلمحمدي في مرمى المكسيك بمونديال 2006 عن عمر 35 عاماً و84 يوماً.

– أما مواطنه النجم كريستيانو رونالدو ففشل في تحويل ركلة الجزاء التي احتسبت لصالحه في مباراة منتخب بلاده ضد إيران إلى هدف خامس في المونديال، وتعتبر ضربة الجزاء رقم 20 التي يفشل رونالدو في تحويلها إلى شباك المنافسين طوال مسيرته الكروية، سواء مع المنتخب البرتغالي، أو الأندية التي لعب لها من أصل 214 ركلة جزاء سددها، كما بات أول لاعب برتغالي يهدر ركلة جزاء في كأس العالم (دون احتساب ركلات الترجيح).

– ساهم الاسباني اياغو أسياس في تسجيل 8 أهداف في آخر 8 مباريات له مع المنتخب (5 أهداف و3 تمريرات حاسمة)، كما أنهت اسبانيا الدور الأول بنهائيات كأس العالم دون هزيمة للمرة الأولى منذ مونديال 2006، وتلقّت شباكها 12 هدفاً في آخر 6 مباريات لها بنهائيات كأس العالم، وهو العدد نفسه من الأهداف التي تلقّتها في المباريات الـ 18 قبل ذلك.