الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق مهرجان حماة الثقافي

افتتح معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أمس “مهرجان حماة الثقافي” في دار الأسد للثقافة  بحضور الرفيق أمين فرع الحزب في حماة المهندس محمد أشرف باشوري ومحافظ حماة د. محمد عبد الله حزوري وحشد شعبي وجماهيري كبير.

وبيّن الإمام أن المهرجانات فعل جمالي وإنساني وثقافي يأخذنا إلى الدهشة والمتعة وإلى الآفاق الرحيبة، وتهز أعماق النفوس، وتفعل فعلها النبيل، وفي خضم هذه الحرب المشتعلة تظل سورية أرض الحب والسلام وحاضنة الجمال، ولن يطفئ شعلتها ظلام مهما اشتد، وأضاف الإمام: إن عاصي حماة مدينة المؤرخ العالم أبي الفداء لم يعط حماة أجمل بساتينه ونواعيره فحسب، بل أعطى الشعراء الذين رفدوا الشعر العربي بأرقى الإبداعات من بدر الدين الحامد إلى وجيه البارودي وغيرهم كثر.

ثم كرم السيد الإمام والرفيق أمين فرع الحزب والسيد محافظ حماة كوكبة من مثقفي المحافظة في مجالات الأدب والفن والموسيقا وهم: عبد الرزاق الأصفر ومحمد قنا وسهام منصور ومحمد منذر لطفي ومصطفى صمودي وزعيم تليتي ويوسف شموط وكاميليا بطرس ومحمود شيخوني وكمال الديري وحنا توما وحسين حموي وحنان درويش.

وقدمت فرقة أرام للمسرح الراقص عرضا فنيا يحكي عن تاريخ هذه المحافظة وأعلامها وشخصياتها التاريخية بلوحات فلكلورية من إخراج الفنان نبال البشير.

وافتتح الإمام مجموعة معارض أولها للفن التشكيلي لمركز سهيل الأحدب بمشاركة الفنانين (محمود شيخوني- عماد جردا- سهام منصور- يحيى تويت – موفق جمال – فايز عبد المولى – زهير حضرموت – مصطفى الراشد النجيبة- غسان صباغ-  بسام صباغ – ماجد صابوني- أسامة الصغير- فادي عطورة، ومعرض خط عربي بمشاركة الخطاطين محمد قنا- كمال نشار- مازن سمان- قصي شمالي- كهلان حمراء ومعرض تصوير ضوئي بمشاركة مجموعة مصورين ومعرض نتاج عمل تنمية مهارات الحياة للأطفال واليافعين بإشراف مديرية ثقافة الطفل ومشاركة جمعية الصم والبكم وجمعية الملجأ، ومعرض لإصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب الذي ضم حوالي 500 عنوان من أحدث إصدارات الهيئة وبحسومات وصلت لـ50 بالمئة. إضافة لمعرض صور عن الأضرار التي طالت التراث لمديرية العامة للآثار والمتاحف.

ولفت سامي طه مدير ثقافة حماة إلى أن المديرية حرصت على تنويع النشاطات الثقافية التي ستقدم خلال المهرجان، وقد جاء انتقاء حماة كمحطة رابعة لهذه المهرجانات المميزة التي أقيمت في كل من محافظات حلب وطرطوس وريف دمشق تأكيدا على أهمية تنشيط الحراك الثقافي في حماة التي تعيش حالة راقية من الإبداع والفكر والنشاط الثقافي بمختلف الجوانب، انطلاقا من دور الثقافة والتزامها بقضايا الوطن والدفاع عنه ضد قوى الظلام والتكفير مع التركيز على الاحتفال بكل ما هو إنساني ونبيل يعزز حب الوطن ويصون إرثه الثقافي والحضاري.

واعتبر الإعلامي صلاح أورفلي أن تكريمه من قبل وزارة الثقافة هو تقدير من القائمين على العمل الثقافي لدور الإعلام والإعلاميين.

وعبّر الفنان التراثي زعيم تليتي عن سعادته بتكريمه واعتبره حصادا لمسيرته الفنية ولما قدموه للوطن الغالي الذي أعطاهم الكثير.

وأكدت الأديبة حنان درويش على أهمية هذا التكريم وخصوصيته بعد مجموعة تكريمات حصلت عليها من خارج سورية، كونه في الوطن وضمن مهرجان ثقافي كبير ومميز بغنى فعالياته.

واعتبر شيخ الخطاطين العرب الفنان محمد قنا هذا التكريم هو الأهم في مسيرته الفنية، وبمثابة وسام يتوّجه، وأهدى التكريم لسيد الوطن وللجيش العربي السوري وللقائمين على العمل الثقافي في سورية.