الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“ديلارا” و”ليلك يستحق الانتظار” في معرض الكتاب

واحد من الفعاليات التي ستنبعث في معرض الكتاب الذي نحن على أبوابه الآن، هو قيام العديد من الكتّاب بتوقيع أعمالهم الأدبية سواء كانت الأولى أو غيرها، إن كان في دور النشر التي صدر عنها الكتاب، أو ما صدر عن الهيئة العامة للكتاب، وواحد من تلك التواقيع سيكون لعملين روائيين للأديبة “نهاد أحمد” وتوقيعهما  سيكون ضمن فعاليات المعرض المقامة في مكتبة الأسد بدمشق، جناح دار (الوليد) للطباعة والنشر والتوزيع غداً الأربعاء وعلى مدار اليوم.

روايتا (ديلارا وليلكَ يستحق الانتظار)، هما باكورتا ابنة طرطوس الأديبة نهاد الإبداعيتان، وهما  تُعنيان بالشأن الاجتماعي والسياسي والفني الإبداعي، وتعكسان موقف الروائية الداعم للفنون والآداب في المجتمع العربي، حيث تصطدم القضايا الفكرية والثقافية عموما، بتحديات ومعوقات كثيرة ترتبط بالتهميش وبتحييد الإبداع والفن عن الغايات الأساسية في الحياة.

صدرت رواية (ديلارا) عام 2012، و صدرت (ليلكَ  يستحق الانتظار) عام 2017، وتطلب إصدار كل منهما عاماً كاملاً من التحضير والتوثيق، واغتنمت المؤلفة فرصة مشاركة الدار الناشرة للروايتين في معرض الكتاب، كي تقوم بحفل توقيع لهما معاً.

لم يسبق لمدرسة اللغة الانكليزية التأليف في جنس أدبي آخر، إنها تنحاز للرواية بصفتها مرآة المجتمع المعاصر عربياً كان أم غربياً، وهي جنس إبداعي منافس بامتياز للشعر والقصة، فحجم البوح والتوصيف والسرد والإلمام بالتفاصيل وبالمشهدية التكاملية للحدث وظلاله أرحب في الفضاء الروائي. وهذا لا ينفي حسب “نهاد” التوجه مستقبلاً إلى أعمال إبداعية شعرية أو إلى كتابة السيناريو مثلاً.

تمّام بركات