الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

حضارة حيرت العلماء بنقوشها

 

يرجح العلماء أن تكون منحوتات صخرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، اكتشفت بغرب الهند، دليلا على حضارة لم تكن معروفة من قبل، عاشت قبل آلاف السنين.
وعثر علماء الآثار على النقوش الحجرية في ولاية مهاراشترا الهندية، مخبأة في أغلبها تحت الأرض، عابرة 52 قرية في المنطقة، وفقا لتقارير هيئة الإذاعة البريطانية. ويشير هذا الاكتشاف إلى أن الحضارة التي كانت قائمة منذ أمد بعيد كان يمكن أن تكون قد هاجرت إلى الهند من إفريقيا، حيث يمكن العثور على العديد من الحيوانات الظاهرة في الصور، أو أن هذه الثدييات الكبيرة كانت تجوب القارات لتغطي مساحة أوسع بكثير مما كان يعتقد من قبل، وقد تكون هذه الرسومات أقدم نقوش صخرية يتم العثور عليها على الإطلاق، وربما يعود تاريخها إلى عام 10 آلاف قبل الميلاد.
وأوضح مدير قسم الآثار في ولاية ماهاراشترا، تيجاس غارج: “لم نعثر على أي صور للأنشطة الزراعية”، لكن الصور تظهر الحيوانات المطاردة، وهناك تفاصيل عن أشكال تلك الحيوانات، لذلك فإن النقوش توحي بأن المجتمع القديم الذي عاش في تلك الفترة كان يعرف الحيوانات البرية والمخلوقات البحرية، كما يتضح أنه يشير إلى أن المجتمع كان يعتمد على الصيد للحصول على الطعام. وقد أثار هذا الاكتشاف عددا من الأسئلة حول انتشار هذه الحيوانات الكبيرة في عصور ما قبل التاريخ، والأشخاص الذين كانوا يعيشون في المنطقة.