صحيفة البعثمحليات

أمطار غزيرة وحالة ترقب لمواجهة السيول والفيضانات

 

 

الحسكة – إسماعيل مطر
شهدت محافظة الحسكة منخفضاً جوياً وحالة من الترقب لهطول أمطار غزيرة في كافة نواحي ومناطق الحسكة. وسجلت الأرصاد الجوية أعلى درجات هطول في مناطق المدينة وتل براك حيث بلغت 30 مم بينما بلغت في منطقة رأس العين 26 مم، وفي ناحية مركدا جنوب المحافظة 18 مم. حيث لم تشهد المحافظة مثل هذه الهطولات المطرية منذ عام 1988. من جانبها مديرية الموارد المائية في المحافظة تقوم بمراقبة مناسيب المياه في نهر الخابور عن كثب وفي حال ارتفاعها بشكل قد يؤدي إلى حدوث فيضانات ستقوم بتنبيه الأهالي القاطنين على طرفي مجرى النهر.
وبين مدير الموارد المائية المهندس عبد الرزاق العواك في تصريح لمراسل البعث أن مستويات المياه في نهري الخابور والجرجب طبيعية حتى الآن، ولكن يخشى من هطل كميات أمطار كبيرة تؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية التي تصب في مجرى النهرين ما يؤدي إلى فيضان نهر الخابور وذلك نتيجة المنخفض الجوي الذي بدأت فعاليته اليوم بهطل الأمطار منذ الصباح الباكر على مختلف أرجاء محافظة الحسكة، ومن المتوقع استمرارها خلال اليومين القادمين.
ولفت المهندس العواك إلى أن الفرق الفنية في المديرية تقوم على مدار الساعة بمراقبة منسوب المياه في النهرين بدءاً من منطقة رأس العين ونزولاً حتى منطقة تل تمر وصولاً إلى مدينة الحسكة، وفي حال ارتفاع منسوب المياه عن الحد الطبيعي سيتم تنبيه الأهالي في المناطق المحيطة بمجرى نهر الخابور مباشرة. في المقابل بلغت المساحات المزروعة حتى تاريخه 15200 هكتار لمحصول الشعير البعل، و900 هكتار لمحصول الشعير المروي. ومن جهة ثانية وفي السياق ذاته هناك حالة من الاستنفار والترقب من قبل الأهالي الذين يقطنون حول ضفتي نهر الخابور من تشكل السيول وحدوث فيضانات، ولاسيما أحياء النشوة الغربية والشرقية والمريدان وحي غويران إضافة إلى القرى الواقعة بالقرب من النهر. الدوائر الحكومية ذات العلاقة تقوم بمتابعة الموضوع في حالة استنفار وجهوزية تامة ووضع سواتر ترابية لحي المريدان الملاصق تماماً لنهر الخابور خوفاً من تشكل السيول والفيضانات وتوجيه ودعوة المواطنين الذين يسكنون بالقرب من ضفتي نهري الخابور والجرجب أخذ الحذر والحيطة.