صحيفة البعثمحليات

7،5 ملايين ليتر مازوت وزعت في ريف دمشق

 

دمشق- محسن عبود
قام فرع محروقات ريف دمشق بتأمين مادتي المازوت والبنزين إلى كافة القطاعات بإشراف لجنة المحروقات. وكشف المهندس خلدون سعد مدير محروقات أن الطلب ازداد على المادتين 30% خلال الأربعة الأشهر الأخيرة بسبب عودة جميع الأراضي والمناطق إلى حضن الوطن، مبيناً أن القطاعات التي تم تقييمها أولاً القطاع العام ومنها الشركات الرئيسة الكبرى مثل الإنشاءات والإسكان والمخابز والمطاحن وكافة الشركات الحكومية التي تتقدم بطلب لاستجرار المادة وتحتاج هذه الشركات / 1000000 / مليون ليتر يومياً.
أما الفعاليات والبلديات فيتم تزويدها من قبل مراكز شركة المحروقات وبالكميات المطلوبة حيث تحتاج كل بلدية إلى (3000 – 6000 ) لتر أسبوعياً. وعن المحطات الخاصة قال سعد تستجر مادة المازوت بشكل رئيسي للنقل والخدمات وقسم للزراعة والتدفئة بمعدل 400 ألف ليتر يومياً مازوت وكذلك تزويد مادة البنزين لتغطية حاجة المحافظة بمعدل 600 ألف ليتر بنزين يومياً. مبيناً أن مراكز شركة محروقات موزعة في دمر وقطنا ويبرود وتقوم بتوزيع مادة المازوت على البلديات والزراعة والتدفئة ومديرية التربية حيث تم تنفيذ خطة الزراعة في المحافظة خلال شهر آب وأيلول وما تبقى منها خلال شهر تشرين الأول وتم توزيع 700 ألف ليتر على الإخوة الفلاحين والجمعيات الفلاحية، حتى في مناطق الغوطة، أما بالنسبة للتدفئة فتم توزيع 7 ملايين و500 ألف ليتر في كافة مناطق المحافظات حيث البدء بالتوزيع على المناطق الأكثر برودة مثل جبل الشيخ يبرود عسال الورد بلودان قارة وتم التوزيع للغوطة الشرقية ونحن مستمرون بتوزيع كميات التدفئة بمعدل 250 ألف ليتر يومياً ليتم تغطية كافة المحافظات.
وأكد سعد أن التوزيع يتم من المراكز إلى مديرية التربية بشكل مباشر حيث تم توزيع 65000 ألف ليتر مازوت إلى المجمعات التربوية من أصل الخطة المقررة من قبل المديرية والبالغة 800 ألف ليتر ستوزع على المدارس. وقال سعد إنه بالمجمل يتم افتتاح محطات متوقفة في الأماكن والمناطق المحررة مثل دوما – عين ترما- السبينة- بمعدل محطتين كل شهر وسوف يتم افتتاح محطتين أو أكثر في منطقتيجيرود والعتيبة.
أما بالنسبة للعمل بالبطاقة الذكية فالعمل جارٍ على إصدار بطاقات المواطنين من أجل تزويد الآليات الخاصة والعائلات بواسطة البطاقة الذكية. وتم افتتاح مراكز للتسجيل على البطاقة في صحنايا– جديدة قدسيا- السيدة زينب – ضاحية الأسد وجزئياً في الكسوة وبإمكان أي مواطن الحصول على البطاقة الذكية في محافظة دمشق (في المراكز الموجودة في دمشق). وعند حصول المواطنين على أكبر عدد من البطاقات سيتم توزيع وتزويد الآليات بواسطة البطاقة الذكية حيث يتم العمل على افتتاح مراكز بطاقة ذكية جديدة بالتنسيق مع مجالس المدن والبلدات لاستيعاب أكبر شريحة من المواطنين.