الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“أماسي” تحيي ذكرى نهاد قلعي

في حوارية بعنوان: “ربع قرن على الرحيل”، تحتفي ندوة “أماسي” بذكرى رحيل الأيقونة “نهاد قلعي”، وذلك في المركز الثقافي العربي في أبي رمانة، في الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس.
تتضمن الأمسية التي يعدّها الإعلامي ملهم الصالح عدة محاور تتناول مسيرة حياة وعطاءات “قلعي” الفنية، الممتدة على مساحة تقارب النصف قرن، وذلك بمشاركة أسرة الراحل، وكوكبة من أصدقائه ومعاصريه منهم: الفنانون ثناء دبسي، سليم صبري، محمد الشماط، المسرحي: جوان جان، الناقد السينمائي: نضال قوشحه، المؤرخ: د.سامي مبيض. كما ستعرض مقتطفات من الفيلم الوثائقي: “إذا أردنا أن نعرف نهاد قلعي”، للمخرج مصطفى البرقاوي.
الراحل “نهاد قلعي” من مواليد دمشق حي سوق ساروجة 1928، ممثل ومخرج مسرحي، شكل المسرح المدرسي انطلاقته الأولى حيث جمعه بالراحل “عبد الوهاب أبو السعود”، ليلتحق بعد حصوله على الثانوية العامة بنادي أستوديو البرق 1946، وليؤسس مع بعض المهتمين النادي الشرقي 1954، ثم عهدت إليه وزارة الثقافة تأسيس المسرح القومي وإدارته 1959، شكل افتتاح التلفزيون السوري انعطافة كبرى في حياته، إذ دعاه د. صباح قباني للمشاركة في برنامج “الإجازة السعيدة”، وفيه تعرف بالفنان دريد لحام، ليشكلا لاحقاً الثنائي الكوميدي الذهبي الأشهر في الوطن العربي، فقدما العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية على امتداد 16 عاماً. إلا أنهما انفصلا عام 1976 بسبب الحادث المؤلم الذي تعرض له قلعي، فألزمه بيته، ولم يظهر بعدها إلا نادراً، وتوفي عام 1993.