صحيفة البعثمحليات

انخفاض عدد المهجرين داخلياً إلى 2،9 مليون فرد مشاريع خدمية وإغاثية تشجع العودة والمساعدات تطال جميع المرافق

 

 

دمشق – كنانة علي
انخفض إجمالي عدد الأفراد المهجرين داخلياً خلال عام 2018 إلى /2.919.701/ فرد، في وقت وصل عدد العائدين إلى محافظاتهم /4.200.000/ فرد لغاية 20/12/2018. ومع أن عدد مراكز الإيواء /202/ مركزا حكومياً في المحافظات ويقطنها /65.245/ فردا، فإن الأسر الوافدة المتواجدة في مراكز الإيواء الحكومية تشكل ما يقارب 2.5% من عدد الأسر المهجرة بشكل عام في المحافظات، بينما يعيش الباقي إما في شقق مستأجرة أو مستضافون عند أقربائهم.
وأشار المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة رئيس اللجنة العليا للإغاثة خلال اجتماع اللجنة إلى أن إجمالي المساعدات المقدمة منذ بداية عام 2018 وحتى تاريخه بلغ 3,639,936 سلة غذائية و819,587 سلة صحية و202,695 سلة مطبخ و1,431,655 بطانية و746,586 فرشة، تمت بالتنسيق من خلال اللجان الفرعية للإغاثة في المحافظات مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمات الأمم المتحدة.
وعن المشاريع المنفذة في إطار خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2018 بين أنه وبهدف تشجيع عودة المهجرين إلى أماكن استقرارهم يتم العمل على ترميم المنازل المتضررة بالتعاون مع المنظمات الدولية وغير الحكومية الأجنبية، بالإضافة إلى عدد من المشاريع حيث تم خلال عام 2018 العمل على تأهيل وصيانة 26 مركز إيواء وترميم 7.554 منزلا متضررا جزئياً في المحافظات استفاد منها حوالي 37000 أسرة، وفيما يخص تأهيل أبنية غير منتهية الإكساء فقد بلغ عددها 1.107 هذا العام لاستخدامها كمراكز إيواء جماعية. كما تم توريد وتركيب سلة الإيواء السريع و تأهيل مخابز في محافظات ريف دمشق وحمص.
وبهدف تقوية القدرات لكوادر الوحدات الإدارية العاملة في مشاريع الإغاثة فقد تم تنفيذ برنامج تدريبي حول تطوير المهارات الإدارية الرئيسية وتنفيذ مشاريع الإيواء وبرنامج تدريبي للمهندسين حول تقييم السلامة الإنشائية للمباني المتضررة بفعل الأعمال الإرهابية، وقد استهدف البرنامج 300 متدرب، كما تم العمل على تزويد كافة المحافظات بتجهيزات محمولة لقياس السلامة الإنشائية. بالإضافة إلى مشاريع تحسين سبل العيش والتعافي المبكر مثل مشروع أتمتة وتقديم تجهيزات فنية للمصالح العقارية ودعم المكاتب الفنية في الوحدات الإدارية بالتجهيزات الحاسوبية والتدريب اللازم، كما تم توريد مستلزمات نظافة ومبيدات حشرية وأجهزة رش. وتنفيذ مشاريع تأهيل وصيانة خطوط الصرف الصحي وشراء مقطورات تسليك و حفر آبار وتجهيزها وتوزيع خزانات وشبكات مياه وجمع وترحيل وفرز وإعادة تدوير النفايات الصلبة و صيانة الآليات وتأهيل مكبات و جمع وترحيل وفرز وإعادة تدوير الأنقاض ، إصلاح وإعادة تأهيل منظومات مياه الشرب و تعزيز مصادر الطاقة تعزيز مصادر الطاقة حيث تم تنفيذ 86 مشروعا.
كما تم خلال عام 2018 تنفيذ /15/ مشروعا زراعيا من خلال وزارة الزراعة بالتعاون مع المنظمات الأممية والدولية منها ماهو منتهي ومنها لايزال قيد التنفيذ.. وفيما يخص قطاع الصحة تم تنفيذ /13/ مشروعا ينطوي على العديد من الأنشطة. وفيما يخص قطاع الخدمات الاجتماعية تم تأمين احتياجات الأطفال خلال فصل وبرامج تدريبية منتهية بالتشغيل. وفي قطاع التربية تم الانتهاء من ترميم /190/ مدرسة بتكلفة 2.757.528.000 ليرة ، ولا يزال /117/ مدرسة قيد التنفيذ.
كما قدم الدكتور فيصل مقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين عرضاً للمستجدات الدولية المتعلقة بالشأن الإغاثي والإنساني وآخر التطورات بخطة الاستجابة والمرحلة الراهنة. وتمت خلال الاجتماع مناقشة مقترحات المنظمات الدولية المتعلقة بعملية استهداف وتسجيل الأسر المستهدفة بالمساعدات الإنسانية والتدخلات الداعمة للسوق المحلية. ومراجعة عمليات التحضير والاستعداد لأي استجابة طارئة في محافظة إدلب.