الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

النشاط البدني يقي من الاكتئاب

 

منذ زمن بعيد، ارتبط الاكتئاب بالنشاط البدني، ولكن طبيعة هذا الارتباط -حتى الآن- تركت سؤالا واحدا مطروحا: هل يمكن أن تقلل ممارسة الرياضة خطر الإصابة بالاكتئاب في المقام الأول؟ وتوصلت الآن دراسة جديدة أجراها باحثون في مستشفى ماساتشوستس العام إلى إجابة على هذا السؤال، إذ تقول رئيسة فريق الباحثين، كارمل تشوي: “باستخدام البيانات الوراثية، وجدنا أدلة على أن المستويات الأعلى من النشاط البدني قد تقلل بشكل عارض من خطر الإصابة بالاكتئاب”.

وهذا يعني أن المرء إذا مارس الرياضة بانتظام، فإنه يقلل بفاعلية من خطر إصابته بالاكتئاب. ويستند هذا البحث إلى مجموعة بيانات من دراسات للارتباط على مستوى العوامل الوراثية بشأن النشاط البدني والاكتئاب.

وتشير تشوي إلى أن معرفة النشاط البدني يمكن أن يكون مفيدا لمنع الاكتئاب هو أحد الأشياء، والشيء الآخر هو أنه يجعل الناس نشطين فعليا. من الضروري بذل المزيد من العمل لمعرفة أفضل الطرق لتكييف التوصيات لتناسب فئات مختلفة من الأشخاص ممن يواجهون مخاطر صحية مختلفة، ويتطلع الباحثون الآن إلى مقدار فوائد الرياضة لمختلف الأشخاص، والطرق التي يمكن أن تساعد بها هذه المعلومات في تعزيز النشاط البدني بشكل عام. ومن المحتمل أن يحتاج الأشخاص الذين لديهم استعداد جيني للاكتئاب إلى إتباع نهج مختلف في ممارسة التمارين الرياضية، مقارنة بالأشخاص الذين يمرون بمواقف تتسم بالضغط النفسي.