الصفحة الاولىصحيفة البعث

مباحثات سورية أردنية لتطوير العمل البرلماني المشترك

 

 

استقبل الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين، صباح أمس، الوفد البرلماني الأردني، برئاسة عضو مجلس النواب طارق خوري، رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية-السورية.
وشدد الدكتور المقداد على أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السورية قد أعادت للعرب جميعاً ثقتهم بحتمية انتصارهم على المخططات الإسرائيلية والغربية، التي تستهدف بشكل أساسي القضاء على القضية الفلسطينية والدور العربي في صناعة حاضر ومستقبل المنطقة، كما أكد أهمية الدبلوماسية البرلمانية، التي يجب أن تمثّل نبض الجماهير في بلداننا العربية وتوجهاتها في التصدي للإرهاب والتحديات الأخرى المطروحة أمام أمتنا العربية، وخاصة في إطار تحقيق التنمية المستدامة والنهضة العلمية، ومواجهة الاعتداءات التي تتعرّض لها أمتنا في دولها كافة.
ونوّه الوفد الضيف بأهمية استمرار العلاقات بين سورية والأردن، وضرورة العمل بشكل مشترك على مكافحة الإرهاب في إطار الحفاظ على أمن الشعبين الشقيقين في سورية والأردن.
حضر اللقاء من الجانب الأردني قيس زيادين عضو مجلس النواب، وأيمن ناصر المجالي من الأمانة العامة لمجلس النواب الأردني، ومن الجانب السوري نايف طالب الحريري، رئيس لجنة الأخوة البرلمانية السورية-الأردنية، وحامد حسن نائب رئيس اللجنة، ومحمد أكرم العجلاني مقرّر اللجنة، والسفير ميلاد عطية مدير إدارة الوطن العربي، وأسامة علي مدير مكتب نائب الوزير.
إلى ذلك بحث أعضاء لجنة الأخوة البرلمانية السورية الأردنية مع نظرائهم من الجانب الأردني سبل تطوير العمل البرلماني المشترك، وتمّ خلال الاجتماع، الذي عقد في مبنى مجلس الشعب، مناقشة آليات متابعة الاقتراحات الخاصة بالتعاون في المجالات الاقتصادية والسياحية والنقل والإقامة، ودور البرلمانيين في المساهمة بتحقيق التنمية المستدامة بالبلدين.
من جهتهم عبّر أعضاء لجنة الأخوة من الجانب الأردني عن تقديرهم للتفاعل بين الجانبين بما يخدم هدف اللجنة في توحيد المواقف بالمؤتمرات والمحافل الدولية، إضافة إلى ترسيخ مفهوم الدبلوماسية البرلمانية لتذليل أي عقبات بين البلدين، وأكدوا أن انتصار سورية هو انتصار لجميع الدول وللقضية الفلسطينية، مشيرين إلى أن دعوة سورية من قبل بعض الدول العربية، ومنها الأردن ومصر، لحضور بعض المؤتمرات دون طلب منها دليل على أهمية ومكانة سورية.
شارك في الاجتماع أعضاء اللجنة من الجانب السوري، وهم الحريري وحسن والعجلاني وجورجينا رزق وعيطان عيطان وبشار اليازجي، وأعضاء اللجنة من الجانب الأردني برئاسة خوري.