الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

اختتام فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي

 

اختتمت فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي بتقديم عرض “العودة” إعداد وإخراج عبد الله الزاهد ومثل الشخصيات باسل حريب الذي قال بأن العرض يجسد حالة شكر وعرفان لبواسل قواتنا المسلحة التي سطرت أروع ملاحم البطولة والفداء في الدفاع عن تراب الوطن، في حين أوضح المخرج الزاهد بأن العرض اعتمد على الواقعية المباشرة والرمزية الفكرية معالجا مواضيع هجرة واغتراب العديد من السوريين جراء الظروف القاسية التي أفرزتها الحرب الإرهابية الظالمة على سورية.
يحكي العرض عن شاب يقرر مغادرة وطنه إلى إحدى دول الاغتراب ولكن ما إن تطأ قدماه تلك الأرض حتى تبدأ نوازع الاشتياق والحنين إلى وطنه وذكريات طفولته أيام الدراسة وحديثه مع والديه وأشقائه وجيرانه، فيقرر الرجوع إلى وطنه والتطوع في صفوف الجيش ليقاتل مع صديقه جواد الذي يستشهد لاحقا في سبيل دحر الإرهاب وإعادة الأمن والأمان. كما عرضت مسرحية “الصراخ” والعمل تابع لدائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية الحسكة، ومن إخراج فاضل العبد الله ويتحدث عن بطولات جيشنا ودحر الإرهاب وتطهير تراب الوطن.
وبين إسماعيل خلف مدير المهرجان أن عرض “العودة” حمل دلالات ومعاني وطنية عديدة، لافتا إلى أنه معظم العروض التي قدمت كانت في مضمونها تركز على الجانب الوطني، وبين مدير الثقافة محمد الفلاج أن العرض قدم رسالة وطنية لكل مغترب أن لا بديل عن أرض الوطن وهو يحتاج لجميع أبنائه للدفاع عنه وبنائه.
إسماعيل مطر