الصفحة الاولىصحيفة البعث

ليبيا: اشتباكات عنيفة في محيط طرابلس

 

تتواصل الاشتباكات في ضواحي العاصمة الليبية طرابلس بين قوات المشير خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق في اشتباكات هي الأعنف منذ تجدد القتال بين الطرفين في محيط العاصمة. يأتي ذلك فيما أعيد فتح مطار معيتيقة بعد ساعات على إغلاقه. من جهتها، أعلنت قوات السراج عن بدء هجوم مضاد في منطقة جنوب العاصمة، فيما أعلنت قوات حفتر سيطرتها على أجزاء واسعة بمنطقة العزيزية جنوب طرابلس.

المتحدث باسم الجيش الليبي بقيادة حفتر أحمد المسماري، قال: إن القوات الموالية لحكومة الوفاق تستخدم مسلحين تابعين للقاعدة وداعش، متهماً القوات الموالية لحكومة الوفاق في طرابلس بتنفيذ غارات على أهداف مدنية في العاصمة.

وفي إجراء وقائي، علقت الملاحة الجوية لبضع ساعات ليل أول أمس في مطار معيتيقة، الوحيد قيد الخدمة في طرابلس، ثم استؤنفت الرحلات وفق مصادر ملاحية.

دبلوماسياً، يستمر المأزق في مجلس الأمن الدولي، حيث حاولت بريطانيا من دون جدوى، بدعم من ألمانيا وفرنسا، تمرير قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية غير مشروطة في مناطق المواجهات.

وكان البيت الأبيض أعلن “السبت” أن محادثة هاتفية جرت بين الرئيس دونالد ترامب وحفتر تناولت رؤية مشتركة لانتقال في ليبيا نحو نظام سياسي ديموقراطي ومستقر، وأقر ترامب بالدور الكبير للمشير حفتر في مكافحة الإرهاب وتأمين الموارد النفطية في ليبيا.

وفي رسالته التقليدية لمناسبة الفصح المجيد، أمل البابا فرنسيس بأن تتوقف الأسلحة عن إراقة الدماء في ليبيا، وحض الأطراف المعنيين على اختيار الحوار بدل الظلم عبر تفادي فتح جروح ناتجة من عقد من النزاعات وعدم الاستقرار.