رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية ليفربول ينتظر تعثر السيتي في انكلترا وصراع المراكز الأوروبية يشتعل في ايطاليا واسبانيا

وصلت الأمور إلى خواتيمها في الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، ولم تبق سوى جولة أو اثنتين ليسدل الستار على منافسات هذا الموسم، صحيح أن الأمور حسمت في الدوريين الاسباني والايطالي فيما يخص اللقب، لكن المنافسة على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال في أوجها، أما الدوري الانكليزي فسنعرف هوية المتوّج بدرع الدوري مع صافرة نهاية الجولة الثامنة والثلاثين والأخيرة، حيث ينتظر عشاق نادي ليفربول الوصيف هفوة من المتصدر بفارق نقطة مانشستر سيتي الذي تنتظره مباراة سهلة أمام برايتون القابع في المركز السابع عشر، بينما تنتظر الليفر مباراة قوية أمام ولفرهامبتون السابع، ورغم أن المباراة ستلعب في الأنفيلد معقل الريدز، إلا أن الإرهاق الذي لحق باللاعبين بعد المجهود الرائع، والتأهل الأسطوري إلى نهائي دوري الأبطال، سيؤثر على مردود اللاعبين، وفي معركة المركزين الرابع والثالث، يرحل تشيلسي الثالث لملاقاة ليستر التاسع، فيما يستضيف توتنهام الرابع، المتحمس بتأهله هو الآخر إلى المباراة النهائية للمسابقة الأوروبية الأعرق، فريق ايفرتون الثامن.

وفي ايطاليا، تشتعل المواجهات بعد تتويج اليوفي، وابتعاد وصيفه نابولي عن أقرب منافسيه بعشر نقاط، على مراكز الصدارة المتبقية، وخاصة أن الفارق بينها لا يتعدى ثلاث نقاط، وقمة الجولة السادسة والثلاثين ستكون بين يوفنتوس وروما الخامس (59 نقطة)، وسيسعى نادي الذئاب لضمان نقاط المباراة، وانتظار نكسة من ميلان المتساوي معه في النقاط، ولكن المتفوق عليه بالأهداف، حتى يقترب من أحد المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، أما ميلان الذي يلاقي فيورنتينا الثالث عشر فعينه على المركز الرابع، ويأمل خسارة أتلانتا (62 نقطة) أمام جنوى، وحتى الانتر الثالث (63 نقطة) بعد أن كان بعيداً عن التهديد لفترة قريبة، أوقعته نتائجه المتراجعة في فوهة المدفع، فأية هفوة جديدة قد تكلفه مركزه، ولكن في هذه الجولة من غير المتوقع أن يشكّل كييفو متذيل الترتيب أي خطر حقيقي.

اسبانياً سيحاول الوصيف أتلتيكو مدريد إكرام وفادة اشبيلية السادس ضمن منافسات الجولة السابعة والثلاثين ما قبل الأخيرة حتى يعوض خسارته في الجولة السابقة أمام اسبانيول، وليحافظ على مركزه من جاره ريال مدريد الساعي للخروج بأفضل نتيجة ممكنة قبل العودة بحلّة جديدة الموسم المقبل، وذلك عندما يواجه ريال سوسيداد الثامن، أما النادي الأندلسي فلا يمكنه التفريط هو الآخر بنقاط المباراة إن أراد الحفاظ على أمله بالوصول إلى المركز الرابع.

 

الدوري الانكليزي المرحلة (38)

مباريات الأحد: برايتون هوف ألبيون- مانشستر سيتي، بيرنلي– أرسنال، كريستال بالاس– بورنموث، فولهام- نيوكاسل يونايتد، ليستر سيتي– تشيلسي، ليفربول– ولفرهامبتون، مانشستر يونايتد- كارديف سيتي، ساوثامبتون- هدرسفيلد تاون، توتنهام– ايفرتون، واتفورد- وست هام يونايتد، جميعها تلعب في الساعة الخامسة عصراً.

الدوري الايطالي المرحلة (36)

مباريات الغد: أتلانتا– جنوى 4 عصراً، كالياري– لاتسيو 7 مساء، فيورنتينا– ميلان 9.30 مساء.

مباريات الأحد: تورينو– ساسولو 1.30 ظهراً، سامبدوريا– امبولي، فروزينوني– أودينيزي 4 عصراً، سبال– نابولي 7 مساء، روما– يوفنتوس 9.30 مساء.

مباريات الاثنين: بولونيا– بارما 8 مساء، انتر– كييفو 10 مساء.

الدوري الاسباني المرحلة (37)

مباريات الأحد: أتلتيكو بلباو- سيلتا فيغو، أتلتيكو مدريد– اشبيلية، برشلونة– خيتافي، ريال بيتيس– ويسكا، جيرونا– ليفانتي، رايو فاييكانو- بلد الوليد، فالنسيا- ديبورتيفو ألافيس، فياريال– ايبار، ليغانيس– اسبانيول، ريال سوسيداد- ريال مدريد، جميعها تلعب في الساعة السابعة والنصف مساء.

أرقام وإحصائيات

– تلقى أرسنال أكثر من 50 هدفاً في الدوري الانكليزي الممتاز خلال هذا الموسم، وللمرة الثانية على التوالي في هذه البطولة، وهو ما لم يحدث على الإطلاق منذ موسمي 1983 و1984.

– فاز مانشستر سيتي في آخر 13 مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز، وهي المرة الرابعة التي يفوز بها ناد في 13 مباراة متتالية في تاريخ المسابقة، لكن فريق السكاي بلوز هو الوحيد الذي قام بذلك مرتين.

– خسر تشيلسي مرة واحدة فقط في آخر 11 مباراة ضد ليستر سيتي في الدوري الانكليزي بنتيجة 1-2 في كانون الأول 2015، فيما فاز تسع مرات، وتعادل في مناسبة واحدة.

– خسر يوفنتوس ضد روما في 80 مباراة حتى الآن في الدوري الايطالي، وخسر فقط أكثر ضد انتر 81 مباراة، ومع ذلك فإن البيانكوبيري هو الأكثر فوزاً على الذئاب في البطولة.

– أصبح ايفر بانيغا لاعب اشبيلية الأكثر حصولاً على البطاقات الصفراء في الدوري الاسباني خلال هذا الموسم برصيد (17) بطاقة، معادلاً رقم التشيلي غاري ميديل في عدد البطاقات موسم 2012.

– بتحقيق اللقب مع برشلونة، فاز النجم التشيلي أرتورو فيدال في ثماني بطولات دوري متتالية، 4 في الدوري الايطالي مع يوفنتوس، و3 في الدوري الألماني مع بايرن ميونخ، و1 في الدوري الاسباني مع برشلونة.