أخبارصحيفة البعث

القوات الأمريكية تحرق مساحات واسعة من أراضي العراق

 

استشهد ثمانية عراقيين من عائلة واحدة بهجوم لإرهابيي تنظيم “داعش” في الموصل بمحافظة نينوى شمال العراق، وأفاد مصدر أمني أن إرهابيين من تنظيم داعش اقتحموا منزل مختار منطقة الكوار الواقعة في الساحل الأيمن من الموصل، وقاموا بذبح المختار وزوجته وأولاده الستة.
وأكد مسؤولون في الشرطة العراقية ومصادر طبية أن إرهابيين قتلوا بالرصاص 5 من أفراد أسرة واحدة في هجوم على منزلهم قرب مدينة الموصل، وأفاد بيان لوزارة الداخلية، بأن عناصر إرهابية، هاجمت منزل مسؤول قروي “مختار قرية”، في منطقة حمام العليل جنوبي الموصل، فقتلته وابنيه وأحد أقاربه وأمه، وأصابت شخصين آخرين.
من جهتها، أصدرت خلية الإعلام الأمني، بياناً بشأن الحادث، قالت فيه: “في جريمة جديدة يندى لها الجبين وخلال أيام شهر رمضان، أقدمت عناصر إرهابية بالهجوم على منزل مختار قرية اللزاكة ضمن ناحية حمام العليل في محافظة نينوى، ما أدى إلى استشهاد المختار مجبل منخي واثنين من أولاده ووالدة المختار وابن أخيه وجرح زوجته وابنة أخيه”، وأضاف البيان: إن القوات الأمنية شرعت في البحث عن المجموعة الإجرامية.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد، لكن إرهابيي “داعش” ينشطون في المنطقة.
وأعلن العراق النصر على التنظيم عام 2017، لكن التكفيريين غيّروا من أساليبهم، ليعتمدوا بشكل أكبر على الهجمات المنفردة والاختطاف والاغتيال.
فيما أدانت كتل نيابية عراقية قيام الطائرات الأميركية بإحراق الحقول الزراعية في محيط قاعدة ماجد التميمي العسكرية وجزيرة تكريت بمحافظة صلاح الدين شمال البلاد.
وأعرب رئيس تجمع السند الوطني النائب أحمد الأسدي عن إدانته الشديدة لما تسببت به الطائرات الأميركية من حرائق هائلة وتدمير مساحات كبيرة من الحقول الزراعية بسبب إلقائها أقراصاً حرارية في محيط هذه المناطق، مشدداً على أن هذا العمل يعد تجاوزاً على السيادة العراقية، ويستوجب فتح تحقيق ومطالبة القوات المعتدية بتعويضات للأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية.
واستنكرت كتلة ائتلاف دولة القانون الاعتداء الأميركي، ووصفته بأنه يندرج ضمن عملية ممنهجة لاستهداف القواعد العسكرية العراقية، وقال النائب عن الكتلة كاطع الركابي في بيان: نستنكر هذا الاعتداء، ونعتبر أن الأمر يندرج ضمن عملية ممنهجة لاستهداف القواعد العسكرية العراقية في تجاوز سافر على سيادة العراق وأراضيه وقواته المسلحة.
وطالب النائب عن تحالف سائرون رعد حسين الرئاسات العراقية الثلاث بتقديم احتجاج رسمي شديد اللهجة للسفارة الأميركية بشأن تكرار الاعتداءات التي تقوم القوات الأميركية ضد سيادة العراق، مؤكداً أن البرلمان العراقي لن يقف مكتوف الأيدي بشأن ذلك، وأشار إلى أن مجلس النواب سيعمل على إقرار مشروع قانون إخراج القوات الأجنبية، وبالأخص القوات الأميركية.
وكانت قيادة عمليات صلاح الدين أكدت أن الطيران الأميركي هو المتسبب في الحريق الذي اندلع بمحيط قاعدة ماجد التميمي “سبايكر” العسكرية، مشيرة إلى أن الحريق حدث بسبب إطلاق طائرة مروحية أميركية مشاعل حرارية على الأعشاب.