صحيفة البعثمحليات

جامعة مجهولة تحت غطاء الإرهاب تدخل التصنيفات العالمية؟!.. وتطبيق شروط صارمة على الجامعات الواقعة تحت إشراف الدولة السورية

 

دمشق– فداء شاهين
من المستغرب أن تُدرج ما يُسمّى جامعة إدلب التي تقع تحت سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة في التصنيفات العالمية للجامعات من دون أن تحقّق أي شروط للاعتمادية ولا حتى البنية التحتية، في وقت تطبّق شروط صارمة على الجامعات الحكومية والخاصة التي تقع تحت إشراف الدولة السورية.
وتبيّن مدير عام مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش لـ”البعث” أن الفيدرالية العالمية لكليات المهن الطبية راسلت المركز لمعرفة إن كان المركز يعترف بجامعة إدلب وتحديداً الكليات الطبية، فكان الردّ بأن المركز لا يعترف بالجامعة كونها غير رسمية ولا يعرف عنها أي شيء وغير محقّقة للحدّ الأدنى من الاعتمادية، لأن الجامعة الرسمية تُحدث بمرسوم رئاسي وتخضع للمعايير والاعتماد. وأوضحت د. دشاش أن أي شروط للاعترف بالجامعات يجب أن يكون معترفاً عليها في الدولة المقرّ وتُخرّج ثلاث دفعات لكي يتمّ الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم العالي في سورية، علماً أن الفيدرالية العالمية لكليات المهن الطبية عند اعترافها بأي جامعة سورية تقوم بمراسلة المركز للحصول على معلومات عن كل جامعة، ويتمّ تحديث المعلومات كل عامين ويراسلون المركز باعتباره هيئة مستقلة تتبع إدارياً لوزير التعليم العالي.
وأشارت د. دشاش إلى أنه تمّت مراسلتنا بخصوص جامعة الفرات، حيث إن الطلاب استمروا في الدراسة وتمّ توطينهم في الجامعات الحكومية المستقرة في المحافظات الأخرى، علماً أن التصنيف يتمّ على أساس اقتباسات الأبحاث العلمية والأبحاث العلمية في وقت يجب الاعتماد على مؤشرات أكثر. ولفتت د. دشاش إلى صدور التصنيف الأخير للجامعات على موقع ويب ماتريكس، حيث نالت جامعة دمشق ترتيب 3785، وجامعة حلب 4806، وجامعة تشرين 4824، والمعهد العالي للتكنولوجيا والعلوم التطبيقية 5126، وجامعة البعث 5814، والجامعة الافتراضية 9321، والجامعة العربية الدولية 11209، وجامعة القلمون 11225، والجامعة الدولية 11557، والجامعة السورية الخاصة 11803، وجامعة الأندلس 13619، وغيرها. ومن الملاحظ أنه يتمّ الترويج لما يُسمّى جامعة إدلب على المواقع الإلكترونية والتلفزيونية بشكل كبير من قبل الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية المسلحة، بينما هي عبارة عن قاعات صفية لبعض المدارس التابعة لوزارة التربية في سورية سيطرت عليها المجموعات الإرهابية المسلحة، علماً أنه تمّ منحها ترتيب 27688.