الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ريشة ومقص” لأطفال التوحد

“حمص– سمر محفوض
أقامت مبادرة نداء الروح لتنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع جمعيات المجتمع الأهلي ودائرة العلاقات المسكونية للتنمية معرضا للأشغال اليدوية وفقرات فنية قدمها الأطفال في صالة كنيسة مار افرام بحمص.
وقدم الأطفال مقاطع من أغنيات للرحابنة وشارات أفلام الكرتون، وقدم الطفل غدير إبراهيم نشيد حماة الديار تحية لانتصارات الجيش العربي السوري، وأشار الأب يوحنا زكيبة راعي كنيسة مار افرام إلى أهمية رعاية هؤلاء الأطفال وتقديم كافة التسهيلات لدمجهم بالمجتمع، ولفت بشار سطوف ممثل الرعاية الاجتماعية في دائرة العلاقات المسكونية إلى أن المبادرة تهدف لتنمية قدرات الأطفال عبر مجموعة من النشاطات التفاعلية: رسم موسيقى غناء أشغال يدوية وسواها، منوها أنها خطوة أولى بسلسلة مبادرات تصب بذات الهدف.
وتحدث د.عبد المسيح دعيج رئيس جمعية النجاة الخيرية انه وخلال تدريب شهر واحد كانت النتائج مذهلة حيث عدد الأطفال المشاركين بمختلف النشاطات حوالي 30 طفلا من عمر 4-12 سنة، وأضافت د. كاتيا سليمان من سلسلة مبادرات أنه تم انتقاء الأطفال من خلال برنامج الدمج بالمدارس الحكومية، بالإضافة للجمعيات التي ترعى الحالات المشابهة لافتة إلى أن الفعالية حققت نتائج جيدة.
وأشارت مدربة الفنون ربا حمود بان المشاركين تعلموا استخدام الأدوات كالمقص والألوان وتشكيل الشمع ورفع مستوى التركيز، كما نوهت جمانة عكاري مدربة الموسيقى إلى تفاعل الأطفال مع الموسيقا وإلى المحبة والقدرات الهائلة الكامنة لدى هذه الشريحة، وتحدثت أم الطفل تيم الخضر الذي شارك بمعرض الأشغال اليدوية عن أهمية المشاركة بنشاطات تفاعلية جماعية عبر اكتشاف الطاقات الكامنة لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.