الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فعاليات متنوعة في مهرجان حمص

حمص- البعث

بدأت أمس فعاليات مهرجان حمص الثقافي الفني السنوي 2019 على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون، ويستمر لمدة سبعة أيام. وقد تحدث رئيس اللجنة العليا للمهرجان رئيس مجلس مدينة حمص عبد الله بواب عن أهمية التحولات الجذرية التي مرت بها هذه المحافظة والتي أدت إلى توقف المهرجان ومن ثم عودته من جديد، مؤكدا على عودة حمص إلى حياتها وألقها بفضل سواعد جيشها وأبنائها المخلصين.

أعقب ذلك عرض فيلم وثائقي يتناول المراحل التي مر بها المهرجان منذ انطلاقته الأولى عام 1982 وحتى توقفه في ٢٠١٠ بسبب الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها المحافظة، بعد أن كان جزءا سنويا من ذاكرة المدينة بعراقتها الثقافية والحضارية، فقد بدأ بمبادرة بسيطة واخذ يتطور عاما بعد عام إلى أن أصبح تقليدا يستقطب مقامات فنية وثقافية هامة وينقل صورة مدينة ستبقى تعشق الحياة.

كما أحيا الفنان سليمان حرفوش مع اوركسترا قصيد بقيادة المايسترو كمال سكيكر، حفلا طربيا استهل بموشح “هات الكأس ياصاح”، ثم أغنيه “خفيف الروح بيتعاند”، وأغنية “مشغول عليك مشغول”، وقدم أغنية جديدة أهداها لمدينة حمص ألحان رامي كوسا وكلمات محمد صهيوني “مش حلوة حمص اللي عم تبكي”، ثم أدى أغنية كارم محمود “أمانة عليك ياليل طول” ورائعة عفاف راضي”ادي حبيبي يمة” وأغنية خاصة بعنوان” من بين الحلوين نقيتك” كلمات عيسى نجار وتوزيع كمال سكيكر.

هذا ويتضمن برنامج اليوم الاثنين أمسية شعرية يحييها مجموعة من شعراء المحافظة، وافتتاح معرض للصور الضوئية تقيمه الجمعية الحرفية للمصورين، وعرض مسرحية “العطسة” عن نصوص للكاتب الروسي أنطون تشيخوف وإخراج زين الدين طيار. حضر الافتتاح الرفيق عمر حورية أمين فرع حمص للحزب والسيد طلال البرازي محافظ حمص راعي المهرجان.