الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان طرطوس للتراث الشعبي يختتم أعماله

طرطوس- البعث
لا هوية للذات دون الاستناد للتراث الذي شهد مؤخراً إحياء لأيامه بمهرجان تراثي شعبي في طرطوس بمشاركة مجموعة من المبدعين والحرفيين الذين استطاعوا عبر منتجات تراثية وحرف يدوية متقنة التذكير بذلك الخيط المتصل بين الماضي والحاضر بلوحات فنية وعروض موسيقية تراثية مختارة.
وأكد توفيق الإمام معاون وزير الثقافة أهمية التراث بعناصره المادية واللامادية في شتى المجالات الاجتماعية والمعرفية وأن المهرجان وسيلة لنشر الوعي الوطني والتعريف بحضارة وطنهم. وأوضح كمال بدران مدير ثقافة طرطوس أن المهرجان يلخص بعض ما يزخر به التراث السوري من حرف وفنون وأغانٍ. ويقول منذر رمضان رئيس مكتب الثقافة والإعلام باتحاد حرفيي طرطوس: وصل عدد المشاركين إلى 33 مشاركاً في حرف يدوية مختلفة مثل صناعة أطباق القش وتقطير ماء الورد وإنتاج العسل والحرير الطبيعي بشكل مباشر أمام الزوار وعروض الزي الشعبي في الساحل قديماً فضلاً عن معرض الحرف والمقتنيات التراثية في الساحل.
وشهد المهرجان ندوات حول مراحل تربية دودة القز وصناعة الحرير في الساحل السوري , والزينة لدى المرأة الريفية وارتباطها بالفلكلور والأغاني الشعبية، وأمسيات موسيقية وعروض غنائية لكورال عبق، وتكريم الحرفيين المشاركين.