البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

التعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 225 لعام 2023 الخاص بالطلاب المفصولين والمستنفدين

دمشق-سانا   

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 225 لعام 2023 الذي يمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة إكمال تعليمهم، ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

ووفق التعليمات، يستفيد الطالب المستنفد في مرحلة الإجازة الجامعية بدءاً من العام الدراسي 2010-2011 وحتى تاريخ 28-5-2020، على أن يسجل خلال موعد أقصاه 15-9-2024.

وحسب التعليمات يسدد الطالب المشمول بأحكام المرسوم الرسوم الجامعية مثلي رسوم التعليم الموازي، ومثلي رسوم الطلاب العرب والأجانب حسب قبوله الجامعي وفق الآتي..

على أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 إذا سجل في العام الدراسي 2023 -2024، وعلى أساس الرسوم الجامعية المحددة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2024-2025 إذا سجل في العام الدراسي 2024-2025.

ووفق التعليمات يسجل الطالب المستفيد من أحكام المرسوم بقرار من مجلس الكلية، ولا يجوز له تغيير قيده، كما يحتفظ الطالب المشمول بأحكام المرسوم بعلاماته في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما في حكمها، ويمكن للطالب الذي يرغب في أن يعيدها من جديد أن يبدي رغبته في ذلك خطياً إلى كليته خلال المواعيد المحددة للطلاب في الكلية.

كما نصت التعليمات أن الطالب الذي يحق له المساعدة الامتحانية وفق الأسس المعتمدة من أجل الدخول إلى الامتحان التكميلي قبل صدور هذا المرسوم له الخيار بين الاستفادة من المساعدة الامتحانية، أو أن يتقدم إلى الامتحان التكميلي، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل والتعليمات التنفيذية كاملة من خلال زيارة موقع الوزارة الإلكتروني.

.. منح فرصة لطلبة المعاهد التقانية المستنفدين عاماً إضافياً للتسجيل في العام الدراسي 2023-2024

إلى ذلك، قرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني منح فرصة لطلبة المعاهد التقانية المستنفدين عاماً إضافياً للتسجيل في العام الدراسي 2023-2024، وكذلك ترفيع الطلاب إلى السنة الثانية إذا كانوا يحملون خمسة مقررات على الأكثر، وذلك بما ينسجم مع أحكام المرسوم رقم 225 لعام 2023.

كذلك ناقش مجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني تحديد الطاقة الاستيعابية للجامعات والمعاهد التقانية للعام الدراسي 2023-2024، حيث تم التركيز على زيادة أعداد الطلاب في الكليات والمعاهد التي يحتاجها سوق العمل وكذلك تأمين مقعد “تعليم عام” لكل طالب نجح في الشهادة الثانوية.

وأكد الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الاجتماعين أنه تم إدخال عدة إجراءات على مفاضلة هذا العام تتضمن إمكانية تسجيل الطلاب الكترونياً وعن بعد، والتسجيل في بطاقة واحدة لمفاضلة التعليم العام والموازي، ومفاضلة الجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية ومفاضلة منح الجامعات الخاصة، بما يتناسب مع مصلحة الطالب والاستفادة من كل المقاعد المتاحة.

وأشار الوزير إبراهيم إلى ضرورة تهيئة كل مراكز المفاضلات في الكليات بمختلف الجامعات مع تأمين الكوادر الفنية والإدارية لمتابعتها وتأمين المستلزمات المطلوبة، وتبسيط الإجراءات وتسيير المفاضلات وفق برنامج زمنية مخطط لها، والمشاركة مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لتوجيه وإرشاد الطلاب إلى الاختصاصات من خلال اللجان والندوات الحوارية.

من جهة أخرى أقر المجلس الأعلى للتعليم التقاني التقويم الدراسي للمعاهد التقانية للعام الدراسي 2023-2024، على أن يبدأ الفصل الدراسي الأول في 17-9-2023.

وناقش المجلس أيضاً الافتتاحات والإيقاف لعدد من المعاهد التقانية والاختصاصات المتوافرة فيها.