رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. ريال مدريد لتأكيد العودة وأتلتيكو لتضييق الخناق على يوفنتوس

تستكمل اليوم مباريات الجولة الرابعة من المسابقة الأوروبية الأعرق دوري الأبطال، بمباريات منتظرة عنوانها الاقتراب من التأهل، وأول هذه اللقاءات المشتعلة، وربما أقواها تلك التي ستجمع بين ريال مدريد الاسباني وغلطة سراي التركي لحساب المجموعة الأولى، حيث يسعى النادي الملكي لتأكيد استفاقته الأوروبية بعد الفوز في مباراة الذهاب بهدف نظيف عندما يستضيف نظيره التركي في مباراة صعبة يحتاج فيها الريال لتحقيق النقاط الثلاث كي لا يعقد موقفه بالتأهل إلى دور الستة عشر، صحيح أنه يحتل المركز الثاني في المجموعة، لكنه يملك 4 نقاط فقط، ومازالت المنافسة مشتعلة مع كلوب بروج المتساوي معه بالنقاط، وحتى مع غلطة سراي متذيّل المجموعة بنقطة.
ورغم غياب نجمي الفريق غاريث بيل، وخاميس رودريغيز للإصابة، إلا أن ذلك لن يكون حجة مقنعة لعدم تحقيق الريال انتصاراً سهلاً بالنظر إلى إمكانيات غلطة سراي المتواضعة من جهة، وتحسن مستوى النادي الاسباني من جهة أخرى.
وفي قمة أخرى سيحاول باير ليفركوزن الألماني استغلال عاملي الأرض والجمهور لحسم موقعة باي أرينا أمام أتلتيكو مدريد لحساب المجموعة الرابعة، لكن المهمة لن تكون سهلة مع منافس يسعى للفوز والتأهل المبكر في حال فاز متصدر المجموعة بفارق الأهداف يوفنتوس الايطالي على لوكوموتيف الروسي، وسيضمن انتصار اليوفي على منافسه الروسي لحاقه رسمياً بركب المتأهلين مبكراً إلى ثمن النهائي.
أما أبرز الفرق التي تفصلها نقاط مبارياتها اليوم عن التأهل، بغض النظر عن نتائج الفرق الأخرى: باريس سان جيرمان الفرنسي متصدر المجموعة الأولى الذي حقق الفوز في جميع المباريات الثلاث التي خاضها حتى الآن، بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه ريال مدريد، وهناك أيضاً بايرن ميونخ الألماني متصدر المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة إلى الآن، ويمكنه التأهل رسمياً إذا فاز على أولمبياكوس اليوناني، وأخيراً كتيبة المدرب الاسباني بيب غوارديولا التي لديها 9 نقاط أيضاً من المباريات الثلاث الماضية، ويمكن للفريق التأهل رسمياً إذا كرر الفوز على أتلانتا.
مباريات الساعة الثامنة: بايرن ميونخ- أولمبياكوس بيرايوس، لوكوموتيف موسكو– يوفنتوس.
مباريات الساعة العاشرة: باريس سان جيرمان- كلوب بروج، ريال مدريد- غلطة سراي، النجم الأحمر– توتنهام، دينامو زغرب- شاختار دونيتسك، أتلانتا- مانشستر سيتي، باير ليفركوزن- أتلتيكو مدريد.

أرقام وإحصائيات
– يعتبر ثلاثي هجوم مانشستر سيتي: (سيرجيو أغويرو، ورحيم سترلينغ، وبرناردو سيلفا) القوي في البطولة برصيد 19 هدفاً، يليه ثلاثي هجوم أتلانتا: (لويس مورييل، ودوفان زاباتا، وداريو غوميز) برصيد 18 هدفاً.
– التقت الأندية الايطالية والانكليزية في دوري أبطال أوروبا 59 مرة، ففازت الأندية الايطالية بـ 26 مرة، وفازت الأندية الانكليزية بـ 31 مناسبة.
– سدد ريال مدريد 13 تسديدة على مرمى غلطة سراي في مباراة الذهاب، وهذا هو الرقم الأعلى للفريق الملكي في مباراة خارج ملعبه ببطولة دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2004 على الأقل.
– تواجه السيتي مع الأندية الايطالية: (يوفنتوس، وروما، ونابولي) 6 مرات في دوري الأبطال، وكانت الغلبة فيها للسيتزنز بواقع 3 مباريات، وتعادل واحد، وهزيمتين.
– يعتبر ريال مدريد كابوساً لغلطة سراي، فالمرينغي هو الفريق الذي سجل أكبر عدد من الأهداف في شباكه بمسابقة دوري أبطال أوروبا بواقع 21 هدفاً، وفوز مريح للفريق الملكي على ملعب سانتياغو برنابيو بواقع انتصارين بنتيجة 3-0، وآخر بنتيجة 4-1.