أخبارصحيفة البعث

تواصل إغلاق الطرق في كربلاء وصدامات في النجف

 

تتواصل التظاهرات في مناطق عراقية مختلفة، حيث أغلق محتجون عدداً من الطرق الرئيسية والتجارية وسط محافظة كربلاء بحرق الإطارات، ومنها شارعا الضريبة والإسكان، ووقعت صدامات في محافظة النجف قرب منطقة ثورة العشرين، بينما أُغلقت غالبية طرق البصرة بالإطارات المشتعلة، ما أدى إلى عزل مركز المحافظة عن الأقضية.
كما أغلق متظاهرون مديرية تربية الكرخ الثالثة في الكاظمية في بغداد، فيما اندلع حريق كبير في معمل قرب الجامعة التكنولوجية في منطقة الكرّادة وسط العاصمة، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة من دون الإفادة عن وقوع إصابات.
وفي الناصرية، واصل المتظاهرون إغلاق جسور الحضارات والزيتون والنصر، وأفاد مصدر إعلامي بأن محافظ ذي قار وجّه باستبدال قوات مكافحة الشغب بقوات الدعم السريع لتقليل الاحتكاك مع المتظاهرين.
وكانت مصادر أكدت مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 بجروح من جرّاء انفجارات متعاقبة وقعت أول أمس في العاصمة العراقية، ووقع الانفجار الأوّل في منطقة الشعب بواسطة دراجة نارية مفخّخة مركونة في أحد الأسواق، وتمّ الانفجار الثاني عبر عبوة ناسفة وُضعت قرب سوق شعبية في منطقة البلديات، أمّا الانفجار الثالث، فتمّ من خلال دراجة مفخّخة في منطقة شهداء البياع.
من جهته، حذّر رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، من انهيار للنظام وصِدام أهلي خطير مع استمرار التظاهرات الجارية في البلاد وأعمال العنف المرافقة لها، وقال: حصلت أشياء مؤسفة كثيرة خلال التظاهرات أضرت كثيراً بالناس، حيث ذهب شهداء أعزاء وجرحى من المتظاهرين والقوات المسلحة، مؤكداً تعرّض عدد من منازل النوّاب إلى الحرق، معتبراً أن ذلك لا علاقة له بالحريات ويسيء للتظاهرات، مشيراً إلى أن ما حصل هزة كبيرة كنا بحاجة إليها، وهناك حراك واسع في البرلمان والحكومة لتصحيح مسارات كثيرة، مضيفاً: نعترف أن هناك أخطاء، لكن حصل اعتداء على النظام العام،، ولا يمكن للدولة أن تبقى مكتوفة الأيدي.
وأضاف: وجهنا بمتابعة تفاصيل تقرير الأمم المتحدة بجدية، وتوضيح سياسة الدولة ومسؤوليات الحكومة بحماية حق التظاهر السلمي وبقية حقوق المواطنين في الحياة والعمل والدراسة والتنقل وتأمين الممتلكات الخاصة والعامة واتخاذ الإجراءات القانونية لضمان استمرار عمل مؤسسات الدولة ومصالح المواطنين.
وعلى صعيد التعديلات القانونية، أكمل البرلمان العراقي القراءة الثانية لقانون الانتخابات المعدّل، فضلاً عن مناقشة تقرير مفوضية الانتخابات الجديدة، وقد تؤخر خلافات على بعض المواد الخاصة بالقانونين، التصويت النهائي عليهما، ولاسيما فيما يتعلّق بطريقة الترشيح والدوائر الانتخابية وكيفية اختيار أعضاء المفوضية الانتخابية.
في سياق متصل، أكد النائب عن تحالف الفتح محمد كريم البلداوي ضرورة أن تكون هناك مطالب واضحة للمتظاهرين، وقيادة تعبّر عن توجّهاتهم، معتبراً أن العراق ليس حديقة خلفية لأميركا بحيث يزوره دونالد ترامب من دون المرور عبر البروتوكول المعتمد.
من جهة ثانية، قضت القوات العراقية على إرهابي في تنظيم “داعش” خلال مداهمة وكر للتنظيم وتدميره في محافظة كركوك شمال البلاد، وقالت قيادة الشرطة الاتحادية في بيان: إن وحدات من الفرقة الخامسة للشرطة الاتحادية في كركوك داهمت وكراً لتنظيم داعش الإرهابي في وادي أبو شحمه، وتم قتل أحد الإرهابيين وحرق وتدمير الوكر بالكامل.
وفي وقت سابق، قضت القوات العراقية على ستة من إرهابيي “داعش” بوادي الكرحة في كركوك.