الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فعاليات ثقافية وأدبية في ملتقى مجيب داوود

طرطوس- رشا سليمان

استمرت فعاليات ملتقى مجيب داوود الأول للفن التشكيلي في صالة المركز الثقافي العربي بطرطوس الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة على مدى خمسة أيام وتضمن فعالية النحت على الخشب في حديقة الباسل وورشة الرسم والتصوير في مشفى الأطفال وافتتاح معرض للفن التشكيلي في صالة المعارض ضم باقة من الأعمال الفنية للفنان داوود مع مشاركة عدد من فناني المحافظة، كما عرض فيلم قصير بعنوان “ألوان” عن الراحل التشكيلي مجيب داوود وورشات عمل للورق والكرتون للأطفال وورشات عمل للقش والرسم على الفخار وندوة بعنوان “دور الفن في بناء الحضارات” شارك فيها د. بتول عيسى أستاذة في كلية الهندسة المعمارية ومروان حسن مدير الآثار والنحات علي سليمان، واختتمت فعاليات الملتقى بتكريم المشاركين وتوزيع شهادات المشاركة.

ولفت كمال بدران مدير الثقافة  في طرطوس إلى أن الملتقى يأتي تكريماً للراحل مجيب داوود باعتباره قامة فنية ترك أثراً كبيراً، واعتبر أن الملتقى نوعي وغني يعطي قيمة مضافة للتنوع الثقافي بالمحافظة، لافتاً بدران ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻧﺘﺎﺝ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﻮﺭﺷﺔ ﺳﻴﻘﺪﻡ ﻫﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﻔﻰ ﻟﺘﻮﺿﻊ ﺿﻤﻦ غرفه وبهوه، وفي بهو المركز الثقافي، وأشار إلى أن ﻣﻠﺘﻘﻰ ﺍﻟﻨﺤﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻔﺬ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺒﺎﺳﻞ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ 11 نحاتاً ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺎﺕ.

وأكد الفنان علي حسين أحد منظمي الملتقى أهمية هذه الخطوة إحياءً لإرث داوود وبصمته الخاصة بالفن التشكيلي. وجسد النحات حسين الموعي المرأة السورية القوية المقاومة كدليل على الشعور بمعاناتها وما تحملته بهذه الحرب. ورأى الفنان أحمد خليل أن وضع رسومات بأشكال وألوان محببة لدى الأطفال في غرف المشفى خطوة هامة تؤكد على الثقافة البصرية لأن المريض بحاجة لكل ما يفرح عينه وقلبه. وشارك ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﺯﻫﻴﺮ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ اللاذقية بمنحوتة ﺗﻤﺜﻞ ﻋﺎﺯﻓﺔ ﺗﻌﺰﻑ ﺑﺤﺐ ﻭﻓﺮﺡ ﻋﻠﻬﺎ ﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﺒﻬﺠﺔ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ إلى قلوب الحضور. ولفت ﺍﻟﻨﺤﺎﺕ ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ السويداء أﻥ أﻋﻤﺎﻟﻪ ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ لأﻧﻬﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﺿﺎﻓﺔ إلى ﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻪ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﺭﺗﻔﺎﻋﻪ ﺣﻮﺍﻟﻲ 180 ﺳﻢ ﻳﻤﺰﺝ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮﻱ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ.