أخبارصحيفة البعث

“النواب العراقي” يخفق في إقرار قانون الانتخابات الجديد

أخفق مجلس النواب العراقي في إقرار قانون الانتخابات البرلمانية الجديد، وقال عضو المجلس رعد حسين: إن انسحاب بعض النواب من جلسة التصويت على القانون أخل بنصاب الجلسة، وتعذّر المضي في التصويت على مواد القانون، وتوقّع أن تشهد الجلسة المقبلة يوم الاثنين التصويت على مشروع القانون.

يذكر أن الخلاف بين الكتل النيابية يتمحور حول المادتين 15 و16 اللتين تتعلقان بتوزيع الدوائر الانتخابية في كل محافظة وعددها وكيفية احتساب أصوات الناخبين وآليات الفوز والخسارة.

وأفاد مصدر عراقي بأن جلسة البرلمان شهدت مشادات كلامية وانسحابات منها، وقال: إن “النصاب القانوني اختل بعد انسحاب عدد من النواب قبيل التصويت على المادة 15 من القانون والمتعلقة بالنظام الانتخابي الذي يتضمن نسبة الترشيح الفردي أمام نسبة الترشيح ضمن كتلة”، وأضاف: إن “مشادات كلامية حصلت بين عدد من النواب تسببت أيضاً باختلال النصاب”، مبيناً أن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خرج من الجلسة لإقناع المنسحبين بالعودة، لكنه لم ينجح بذلك”.

يأتي ذلك فيما أفاد مصدر في الرئاسة العراقية، أمس، بأن رئيس الجمهورية، برهم صالح، أجّل تكليف رئيس الحكومة المرتقبة إلى يوم الأحد المقبل، وقال: إن “الرئيس العراقي كان يعتزم تكليف أحد المرشحين لتشكيل الحكومة العراقية الانتقالية، لكنه أجّل ذلك إلى يوم الأحد المقبل”، وأضاف: إن “أسماء كثيرة بدأت تطرح على الرئيس العراقي، لكن مازالت هناك خلافات داخل الكتل السياسية، ورفض كبير من قبل متظاهري ساحة التحرير لتلك الأسماء”.

وأفاد مصدر سياسي عراقي، الأربعاء، بأن رئيس الجمهورية لا يريد استلام صلاحيات رئيس الحكومة في فترة الفراغ الدستوري، بعد استقالة عادل عبد المهدي.

يذكر أن عبد المهدي قدم استقالته من منصبه لمجلس النواب استجابة لمطالب المتظاهرين.

ميدانياً، قضت القوات العراقية على ثمانية إرهابيين خلال عملية في محافظة صلاح الدين وسط العراق.

وجاء في بيان صدر عن خلية الإعلام الأمني: “إحدى المفارز العراقية رصدت تحركاً لمجموعة مكونة من خمسة إرهابيين يستقلون دراجات نارية وبعد دخولهم إلى أحد الأوكار في جبل قرة جوغ/ قاطع قيادة عمليات صلاح الدين تم القضاء عليهم جميعاً”، مشيراً إلى مقتل ثلاثة إرهابيين آخرين أثناء محاولتهم إخلاء جثث القتلى.

وكانت القوات العراقية اعتقلت الأحد الماضي إرهابياً من تنظيم “داعش” خلال عملية في محافظة الأنبار غرب العراق.

كما دمّرت القوات العراقية أوكاراً وأنفاقاً لتنظيم “داعش” الإرهابي قرب بحيرة حمرين، وقضت على من فيها من إرهابيين، وقالت خلية الإعلام الأمني: إن طائرات إف 16 التابعة للقوات العراقية نفّذت ضربات جوية على أنفاق وأوكار لإرهابيي “داعش” قرب بحيرة حمرين في سلسلة جبال حمرين، وقضت على جميع الإرهابيين الذين كانوا بداخلها.