أخبارصحيفة البعث

روحاني: واشنطن تكبدت في مواجهة إيران هزائم سياسية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ الولايات المتحدة انهزمت وفشلت في مشروعها ضد بلاده، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تكبدت في مواجهتها لإيران بمجلس الأمن الدولي هزائم سياسية لا مثيل لها منذ تأسيس منظمة الأمم المتحدة.

وأشار خلال افتتاح عدد من المشاريع الاقتصادية التنموية إلى أنّ هدف الإدارة الأميركية لم يكن الضغط على الشعب الايراني وحسب، بل دفعه للاستسلام، وهو أمر أكد روحاني أنه “لم ولن يحصل أبداً”.

وأوضح بالقول: إنّ واشنطن تكبدت خسائر سياسية خلال الأسابيع الماضية في سابقة في تاريخ الأمم المتحدة.

وتابع روحاني: لم يسبق لأمريكا على مدى أكثر من 70 عاما من تأسيس الأمم المتحدة أن تصيغ مشروع قرار ضد الشعب الإيراني وتتواصل مع مختلف الدول لتمريره ويتم رفضه من غالبية الأعضاء، في إشارة لمشروع القرار الأمريكي الرامي لإجهاض قرار مجلس الأمن الدولي برفع الحظر التسليحي عن إيران.

وأضاف: إن الهزيمة السياسية تعود لصمود الشعب الإيراني ومقاومته للمخططات والضغوط الأمريكية، منوهاً بالإنجازات الاقتصادية والتنموية التي يحققها الخبراء والمختصون الإيرانيون في مختلف المجالات.

وقال روحاني: إن واشنطن عندما غادرت الاتفاق النووي سلبت نفسها الحق في تفعيلِ آلية الزناد، مضيفاً: إن رئاسة مجلس الأمن أكدت أنه ليس بامكان الولايات المتحدة العودة للاتفاق لأنها تركته.

روحاني أكد على الرغم من العقوبات على بلاده، فإنه وحتى انتهاء مسؤولية الحكومة الحالية سيكون قد أضيف 20 ألف ميغا واط إلى الكهرباء في البلاد.

وفشلت واشنطن للمرة الثانية في تفعيل إعادة العقوبات على طهران وتهديدها بفرض آلية “سناب – باك”، حيث رفضت الغالبية العظمى من أعضاء المجلس الإخطار الذي قدمته واشنطن واعتبرته لاغياً بفعل خروجها من الاتفاق النووي.