رياضةصحيفة البعث

البرتغال تستضيف كرواتيا وفرنسا تواجه السويد في أقوى مواجهات دوري الأمم

تُختتم اليوم الجولة الأولى من منافسات دوري الأمم الأوروبية، وينتظر عشاق الساحرة المستديرة بداية مباريات المجموعة الثالثة، مجموعة الرعب، التي تضمّ بطل النسخة الأولى من المسابقة البرتغال الذي سيواجه في مستهلّ حملة دفاعه عن لقبه المنتخب الكرواتي وصيف كأس العالم السابقة، وإلى جانبهما يتواجد كلّ من المنتخب الفرنسي صاحب كأس العالم روسيا 2018 ومنتخب السويد المضيف الثاني لقمم هذا المساء.

منتخب البرتغال سيستقبل نظيره الكرواتي على أرضية ملعب الدراغاو، وعينه على تحقيق الفوز، للحفاظ على لقبه وحصد أول ثلاث نقاط في مشواره، ورغم قوة المنافس ولكن البرتغاليين لديهم كل عناصر الفوز من المدرب إلى النجم الأول وانتهاء بدكة بدلاء على مستوى عالٍ من الخبرة والجاهزية. أما رفاق مودريتش الغائب الأبرز عن المنتخب الكرواتي للإصابة، فسيحاولون تكرار ملحمة مشاركتهم في كأس العالم الأخيرة لنسيان خيبات المشاركة الأولى في البطولة، والتي لم تكن تليق بفريق حلّ ثانياً على مستوى العالم وقتها.

وفي المواجهة النارية الثانية يستضيف منتخب السويد منافسه الفرنسي، ويتطلع أبطال العالم للوصول إلى الأدوار الإقصائية، وفرض هيبتهم على جميع المنافسين في مجموعتهم ومحاولة التأهل منها رغم صعوبة المهمّة. ومع وجود البرتغال يتوقع أن نشهد منافسة شرسة وشيقة بينهما، وعلى المقلب الآخر يعلم السويديون صعوبة الصعود من هذه المجموعة وعليه سيحاولون عدم التفريط بأي نقطة والضغط من المباراة الأولى، وهم الفريق المعروف بالروح القتالية حتى اللحظات الأخيرة.

مباريات اليوم

مقدونيا الشمالية- أرمينيا، جبل طارق- سان مارينو 4 عصراً، قبرص- الجبل الأسود، أيسلندا- إنكلترا، إستونيا- جورجيا، أذربيجان- لوكسمبورغ 7 مساءً، الدانمارك- بلجيكا، السويد- فرنسا، البرتغال- كرواتيا، 9.45 مساءً.

أرقام وإحصائيات

التقى المنتخبان الإنكليزي والآيسلندي في مواجهتين سابقتين، الأولى ودية انتهت بفوز الإنكليز بستة أهداف لهدف، والثانية رسمية في إطار منافسات يورو 2016 وانتهت بفوز الثاني بهدفين لهدف.

تواجه المنتخب البلجيكي ونظيره الدنماركي في 7 مناسبات سابقة، وكانت الغلبة فيها للدنماركيين بواقع ثلاثة لقاءات وتعادل وثلاث خسارات.

تقابل المنتخب الفرنسي والمنتخب السويدي 18 مرة في كل المسابقات، فاز فيها كل فريق بـ 7 مباريات وتعادلا في 4 المتبقية، وسجل فيها الديوك 28 هدفاً وتلقوا 24 هدفاً.

آخر مواجهة رسمية جمعت البرتغال بنظيره الكرواتي كانت ضمن منافسات الدور الثمن النهائي ليورو 2016 وانتهت بفوز برازيل أوروبا بهدف نظيف، أما آخر مباراة ودية فكانت منذ عامين وانتهت بالتعادل السلبي.

لم يستطع المنتخب الكرواتي التغلب على نظيره البرتغالي في مواجهاتهما الخمس السابقة وأقسى خسارة تكبدها كانت (3-0) في أولى مواجهاتهما وذلك في يورو 1996.