صحيفة البعثمحليات

نقص المياه وانقطاع الكهرباء وأزمة النقل على طاولة “مجلس اللاذقية”

اللاذقية – مروان حويجة

استأثرت الاحتياجات الخدمية الأساسية ولاسيما مياه الشرب والكهرباء والصحة والنقل الداخلي بالحيّز الأوسع من مداخلات ومناقشات مجلس محافظة اللاذقية، وتناولت المداخلات المطروحة التقنين الكهربائي وزيادة عدد باصات النقل الداخلي خلال فترة الذروة لتخديم مدينتي جبلة والقرداحة مع اللاذقية وعدة قرى أخرى، إضافة إلى عدة شكاوى بعدم التزام السرافيس بتخديم الخطوط التي تعمل عليها، وضرورة دعم المراكز الصحية بالأدوية اللازمة وخاصة أدوية الضغط والسكري، والإسراع في إنجاز ترميم مشفى جبلة الوطني وتنفيذ مشروع مشفى منطقة اللاذقية.

كما تناولت المداخلات ضرورة إعادة تشجير الغابات المحروقة بالأشجار المثمرة ذات المردود الاقتصادي، وتقييم استخدام البطاقة الإلكترونية في الحصول على مادة الخبز في ضوء زيادة معاناة المواطنين للحصول على هذه المادة، مع عدم تأثير تطبيقها على موضوع تهريب الدقيق التمويني أو جودة الرغيف، وتوسيع طريق صلنفة وصيانة طريق عين التينة والتأكيد على بناء جدار استنادي لروضة الشهداء في سقوبين، إضافة إلى التحقيق ومحاسبة المسؤولين عن سوء تنفيذ الطريق المتفرع من اتستراد الثورة باتجاه مطعم الجزيرة.

وتركزت مطالب الأعضاء على ضرورة معالجة نقص المياه في القرى القريبة من نبع السن وخاصة في الدالية ومحيطها، إضافة إلى قرى أخرى في سهل جبلة. وقد أوضح مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية المهندس مضر منصورة أن هناك نقصاً في الوارد المائي، وأن تغيير التقنين الكهربائي يتسبّب بمشكلات في التغذية.

وخلال ردّه على تساؤلات الأعضاء اعتبر منصورة أن الاستثمار الأمثل لنبع السن هو أفضل حلّ لمشكلة المياه بفضل وجود كافة البنى التحتية اللازمة، وهي بحاجة فقط إلى زيادة عدد المضخات إضافة لوضع خط الجر الجديد في الخدمة. وقال: إن بعض المشكلات تكون بسبب تغيير برنامج التقنين الكهربائي، وأكد على متابعة حلّ الاختناقات أينما وجدت، في وقت أشار إلى وجود نقص في الوارد المائي، وهناك مراقبة مستمرة لوضع الآبار المستثمرة وكشف شهري على صلاحية المياه.

رئيس المجلس المهندس تيسير حبيب دعا إلى وضع دراسة واضحة من قبل إدارتي مؤسّسة مياه الشرب ومديرية الموارد المائية لتحديد الاعتمادات الكافية لتوسيع الشبكات وتأمين الوارد المائي لحلّ مشكلة مياه الشرب بشكل نهائي.

وفي معرض الردود على المداخلات، قال مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي إنه تمّ الانتهاء من أتمتة المخطّط التنظيمي لتوسع مدينة جبلة وإرساله إلى وزارة الأشغال العامة والإسكان لتدقيقه، كما تمّ تأهيل المجبل التابع لمديرية الخدمات وإعادة تشغيله.

بدوره مدير فرع شركة الاتصالات المهندس عادل جبيلي أوضح أن عقد توسيع بوابات الانترنت وحصة اللاذقية منه ٣٤ ألف بوابة، والذي كان من المفترض تنفيذه هذا العام، متوقف حالياً لعدم تمكن المؤسسة من توريد التجهيزات بسبب العقوبات المفروضة على سورية.

من جهته أكد مدير شركة النقل الداخلي المهندس طارق عيسى أن إصلاح الباصات وصيانتها يتمّ داخل مرآب الشركة بنسبة ٩٥ بالمئة، موضحاً أن الشركة تخدم جميع الخطوط الرئيسية في الريف وأيام العطل، كما تخدم الطرق المؤدية إلى أماكن الاصطياف، مشيراً إلى أن الشركة بحاجة إلى ٥٠ باصاً إضافية بالحدّ الأدنى لتخديم المحافظة برمتها.