أخبارصحيفة البعث

جونسون: لا نريد الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنه لا يتمنى أن تنتهي الفترة الانتقالية لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي دون التوصل لاتفاق تجاري جديد معلناً أن بلاده يمكنها التعايش مع مثل تلك النتيجة.

وقال جونسون: “إن هناك اتفاقاً لكن لا تزال هناك مشكلات صعبة تحتاج إلى حل، وأضاف لا أريد نتيجة على غرار التي توصلت إليها منظمة التجارة العالمية مع أستراليا.. لكن يمكننا أن نتأقلم مع الأمر بشكل جيد جداً”.

وتنتهي الفترة الانتقالية في 31 كانون الأول وتجري مفاوضات مكثفة بين لندن وبروكسل حالياً.

وكانت المملكة المتحدة أعادت مسألة تقديم تنازلات في المفاوضات التجارية لمرحلة ما بعد بريكست وتجنب عدم اتفاق مع بداية العام الجديد إلى ملعب الاتحاد الأوروبي عشية قمة تجمع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأكد جونسون، أنه متفائل حيال إمكان التوصل إلى اتفاق لمرحلة ما بعد بريكست مضيفاً لصحيفة “ذي ديلي تلغراف”، أن احتمالات التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام لتجنّب حدوث بريكست بشكل غير منظّم جيّدة للغاية إذا استخدم الجميع بعض المنطق وركّز على الاتفاق الذي ينبغي إنجازه.

وأكد مفاوضون بريطانيون وأوروبيون أن المحادثات التجارية لا تزال مجمّدة في ما يتعلّق بملفات معيّنة، بينما حضّت لندن بروكسل على التنازل لتجنّب سيناريو الانفصال “دون اتفاق” نهاية العام.

بدوره قال كبير مفاوضي بريطانيا في محادثات التجارة مع الاتحاد الأوروبي إنه سيبدأ بأسرع ما يمكن العمل المكثف الذي أمر به رئيس الوزراء بوريس جونسون لسد فجوات الاتفاق الكبيرة المتبقية. مشدداً على أن لندن ستعمل جاهدة سعيا لإيجاد حلول لمشكلتها مع الاتحاد الأوروبي.