صحيفة البعثمحليات

وزير التربية لـ “البعث”: لا يوم محدداً لاستقبال الأهالي في المدارس

دمشق – علي حسون

ما إن وصل تعميم وزارة العدل المتعلق بمنع دخول الأهالي إلى مسامع مديري المدارس حتى بدأت صفحاتها بنشر التعميم، وتحديد يوم معين من أجل استقبال الأهالي لمناقشة أمور أبنائهم، ما أثار حفيظة أهالي الطلاب، معتبرين أن تحديد يوم فقط غير صحيح، ولا يتناسب مع متابعة العملية التربوية التي تعد عملية مجتمعية تشاركية بين الأهل والمدرسة، وخاصة ضمن هذه الظروف الصحية الراهنة، حيث يستوجب ذلك المتابعة الدائمة مع إدارات المدارس للاطمئنان على أبنائهم، إضافة إلى ضرورة زيارة المدرسة في حال حدوث إشكالية معينة أو قضية تربوية أو تعليمية.

ويعتبر موجّه تربوي سابق أن هناك دوماً فهماً خاطئاً من إدارات المدارس لأي قرار تربوي صادر من الوزارة أو المديرية، لافتاً إلى فقدان القيمة المضافة لأي تعميم أو توجيه وتفريغه من مضمونه نتيجة التفسيرات والتأويلات الكيفية والعشوائية التي تأتي على مزاج وراحة بعض الإدارات.

وزير التربية الدكتور دارم طباع في اتصال مع “البعث” أكد أنه لا يوجد تحديد ليوم معين لاستقبال أهالي الطلاب، مع التأكيد على عدم دخول المدرسة إلا بموجب موافقة مدير المدرسة أو مدير التربية، مشدداً على ضرورة فهم القرارات والتعاميم بالشكل الصحيح من قبل إدارات المدارس بما يخدم ويضمن حسن سير العملية التربوية .

وأشار وزير التربية إلى أن تعميم وزارة العدل جاء بناء على طلب من وزارة التربية بعد حدوث عدد من حالات الشغب والفوضى في بعض المدارس.

يذكر أن وزارة العدل عممت بمنع دخول الغرباء والأهالي إلى المدارس دون إذن إدارات المدارس أو مديريات التربية، وذلك منعاً لإحداث شغب وفوضى ومشاجرات فيها، لاسيما بعد انتشار هذه الظاهرة السلبية مؤخراً في المجتمع، ما ينعكس سلباً على سير العملية التربوية، ويعرّض الطلبة والأطر التعليمية والإدارية للمخاطر.

وطلبت وزارة العدل ضمن هذا التعميم من المحامين العامين في المحافظات باتخاذ الإجراءات القانونية لردع هذه الحالات عن الاستمرار.