صحيفة البعثمحليات

صفيحة زيت الزيتون تتجاوز الـ 100 ألف ليرة

درعا- دعاء الرفاعي

يشهد الموسم الحالي ارتفاعاً جنونياً في أسعار صفيحة زيت الزيتون التي وصلت لأكثر من 120 ألف ليرة سورية للصفيحة الواحدة في درعا، زنة 16 كيلوغراماً.

ويبلغ عدد المعاصر العاملة حالياً في درعا  38 منشأة صناعية لعصر ثمار الزيتون، تضم كل منها خطي إنتاج، وبعضها ثلاثة خطوط، بطاقة إنتاجية تتراوح بين 100 و 150 طناً لكل معصرة يومياً من ثمار الزيتون، يعمل أغلبها على مبدأ الطرد المركزي.

وبيّن مدير الصناعة المهندس عماد الرفاعي أن عدد المعاصرفي المحافظة 44 معصرة توقف نصفها عن العمل خلال الأزمة، كما تعمل المديرية بالتعاون مع لجنة المحروقات الفرعية على تأمين حاجة المعاصر من المازوت الصناعي لتلبية حاجة عملها في حال انقطاع التيار الكهربائي، وذكر الرفاعي أن تحديد سعر عصر الكيلوغرام الواحد من ثمار الزيتون بـ 63 ليرة لصاحب المعصرة إذا أخذ مادة البيرين “التفل”، و78 ليرة دونها.

تتمثّل الصعوبات التي تعترض قطاف وعصر الزيتون خلال الموسم الحالي في ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، والنقص في الأيدي العاملة، وارتفاع أجورها، وانقطاع التيار الكهربائي لأعمال التقنين، ما ينعكس سلباً على عمل معاصر الزيتون التي من المفترض أن تعمل على مدار العام، ما شكّل ازدحاماً وضغطاً كبيراً على بعض معاصر الزيتون.