صحيفة البعثمحليات

لقاء “ريف دمشق” يكشف فجوة التقصير.. والمحافظ يوجه بالمعالجة السريعة

ريف دمشق- علي حسون

كشف لقاء المكتب التنفيذي لمحافظة ريف دمشق مع المواطنين مدى اتساع الفجوة بين المواطن والمسؤول، خاصة وأن الشكاوى تركزت على تجاهل أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء البلديات مطالب واحتياجات المواطنين، حيث أظهرت الشكاوى معاناة المواطن مع سوء الخدمات والارتكابات من قبل مجالس محلية منتخبة يفترض أنها جاءت لتنهض بالواقع الخدمي!.

“حكلي لحكلك”!

“البعث” التقت عدداً من المواطنين الذين اعتبروا أن مطالبهم ليست مستحيلة، لكن المعنيين مصرّون على عدم تنفيذها كونها لا تلبي أو تؤمّن لهم منافع شخصية، مشيرين إلى أن هناك رؤساء بلديات يضربون بعرض الحائط كل القرارات والتعليمات الناظمة، مستندين إلى جدار تنفيذي يحميهم، وكما يُقال في العامية “حكلي لحكلك”، حسب كلامهم.

ولم يخفِ مواطنون حجم الخسائر التي سبّبها تعنّت ورفض بعض المجالس المحلية تنفيذ المشاريع الحيوية في وقتها، ولاسيما أن فروقات الأسعار اختلفت وازدادت لأضعاف، حيث إن المشروع الذي كانت كلفته 5 ملايين ليرة منذ سنوات ولم يبصر النور أصبحت كلفته الآن تفوق الـ100 مليون ليرة. وهذا ما أكده وفد من أهالي قرية كوكب التي يعاني سكانها من عدم وجود مشروع مياه شرب نتيجة مماطلة المسؤولين، واختلاف وجهات النظر بين المواطنين ومؤسّسة الصرف الصحي كون مشروع مياه الشرب لا ينفّذ إلا بوجود صرف صحي بالمنطقة، مما عطّل المشروع وزادت تكلفته أضعافاً مضاعفة، خاصة وأن المحافظ المهندس معتز أبو النصر جمران وجّه المكتب التنفيذي بزيارة المنطقة وتنفيذ المشروع فوراً.

تمثيل مصالح

وخلال متابعتنا للمطالب المعروضة تبيّن أحقية أصحابها، إلا أن المستغرب عدم معرفة المكتب التنفيذي بالمحافظة بأغلب الشكاوى، وكأن أعضاء المكتب التنفيذي غائبون أو مغيّبون!!.

ولفت مواطنون إلى أن الوفود التي زارت المحافظ بمعية رئيس بلدية أو تنفيذي أو مستفيد لا تمثل أغلبية الأهالي والسكان، خاصة وأن الوفود ذاتها في كل المناسبات كان يختارها رؤساء البلديات الذين يخشون من فضح ترهلهم وتقصيرهم، ليأتي هذا اللقاء ويعري المجالس المحلية ويظهر الفساد الحاصل.

تحمّل مسؤوليات

وفي لقاء معه بعد انتهاء لقاء المواطنين، أشار المحافظ جمران إلى إجراءات سريعة سيتمّ اتخاذها لدراسة المطالب والإجابة على كل طلب وتبليغ صاحب العلاقة شخصياً بنتيجة الشكوى، وذلك حسب القوانين والأنظمة والإمكانيات المتاحة .

المحافظ الذي لم يخفِ وجع المواطنين ومدى التقصير في مفاصل المحافظة، طالب أعضاء المكتب التنفيذي بتحمّل المسؤوليات والقيام بجولات ميدانية لمتابعة القضايا التي طرحت والمطالب المقدمة والمعالجة فوراً.

وكان المحافظ قد طلب من المواطنين خلال اللقاء مراجعته في حال عدم تنفيذ ومعالجة قضاياهم، مؤكداً أن باب مكتبه مفتوح لمتابعة وحلّ مثل هذه القضايا.