أخبارصحيفة البعث

تحذيرات أممية من تصنيف واشنطن لأنصار الله حركة “إرهابية”

تحذير أممي شديد اللهجة للولايات المتحدة الأميركية من عواقب قرارها الأخير تصنيف حركة “أنصار الله” في اليمن تنظيماً إرهابياً، في بلد يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج ثمانين بالمئة من سكانه إلى المساعدات.

التحذير جاء على لسان مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة مارك لوكوك الذي اعتبر أن الخطوة الأميركية ستجر اليمن إلى مجاعة على نطاق لم يشهده العالم منذ أربعين عاماً، كاشفاً عن وجود أكثر من ستة عشر مليون شخص سيعانون الجوع هذا العام إضافة إلى خمسين ألف شخص يتضورون جوعاً فضلاً عن خمسة ملايين على بعد خطوة من المجاعة، وحث لوكوك واشنطن على العدول عن قرارها.

المسؤول الأممي وصف في إفادة لمجلس الأمن الدولي المخاطرة كبيرة للغاية، معبراً عن خشيته من محاصرة المنظمة الدولية بقصد أو بدون قصد بالإجراءات الأميركية.

واعتبر لوكوك أن إصدار التصاريح والإعفاءات الأميركية لوكالات الإغاثة بمواصلة العمل لن يمنع حدوث المجاعة في اليمن والذي يعتمد بالكامل تقريباً على الواردات، مشيراً إلى أن وكالات الإغاثة لا يمكنها أن تحل نظام الاستيراد التجاري، موضحاً أن العائلات خائفة من عدم وصول المزيد من الإمدادات الغذائية إلى البلاد ولفت إلى أن الشركات اليمنية التي تستورد معظم الطعام تستخدم كلمات مثل كارثة وخراب وما لا يمكن تصوره عندما تصف ما تخشى حدوثه.

في الأثناء، اعتبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن تصنيف واشنطن لـ”أنصار الله” على أنه “تنظيم إرهابي” له تداعيات مخيفة على الأوضاع الإنسانية في اليمن.

وأشارت اللجنة إلى أنها تشعر بالقلق إزاء “حالة الجمود” التي قد يحدثها هذا التصنيف في العمل الإنساني، ما يؤدي إلى عرقلته أو تأخيره.

ولفتت اللجنة إلى أنه على الدول التي تقرر فرض مثل هذه التدابير أن تضع في اعتبارها العواقب الإنسانية وأن تتخذ خطوات، من قبيل منح استثناءات للأعمال الإنسانية، للتخفيف من أي أثر سلبي على السكان المتضررين وعلى الأعمال الإنسانية غير المتحيزة.

اللجنة أكّدت أنه ثمّة حاجة إلى دعم اليمنيين أكثر من أي وقت مضى، مشيرةً إلى أنها ستقدّم كل ما في وسعها لمدّ يد العون لهم.

كذلك دعا الأمين العام للأمم المتحدة الولايات المتحدة إلى الإسراع في منح الإعفاءات العاجلة، بما يسمح بإيصال المعونات إلى جميع السكان المحتاجين على امتداد البلاد.

في سياق آخر، سجّلت غرفة عمليات ضباط الارتباط والتنسيق بمحافظة الحديدة  161 خرقاً لقوى العدوان خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكر مصدر في غرفة العمليات أن الخروقات تضمنت تحليق 13 طائرة تجسسية في أجواء الجبلية وحيس والجاح والفازة والتحيتا وكيلو16 و5 غارات لطيران تجسسي على الجبلية والتحيتا.

ولفت المصدر إلى أن من بينها 13 خرقاً بقصف مدفعي و129 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.