رياضةصحيفة البعث

ديربي ناري في كأس ايطاليا وتوتنهام يستضيف تشيلسي في انكلترا

تختتم الكرة الأوروبية أسبوعها بمباريات من العيار الثقيل لحساب مسابقات الكؤوس والدوريات المحلية، والبداية من الدوري الانكليزي، حيث تشهد الجولة الثانية والعشرون لقاء مثيراً بين الجارين الغريمين توتنهام السادس وتشيلسي الخامس، وتحتاج كتيبة مورينيو لتعديل المسار بعد الهزيمتين أمام برايتون وليفربول، وعلى الجانب الآخر، يحل تشيلسي ضيفاً ثقيلاً وعينه على النقاط الثلاث، والبقاء ضمن المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، وهو أمر صعب جداً في ظل ما يعانيه الفريق من تخبطات مصاحبة لإقالة المدرب فرانك لامبارد.

وفي ايطاليا سنكون على موعد مع أقوى المباريات التي ستبدأ مساء اليوم الثلاثاء بديربي ايطاليا بين يوفنتوس ومضيفه انتر لحساب ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس، ويدخل النيراتزوري مباراة اليوم بمعنويات مرتفعة بعد أن أقصى ميلان في الدور الماضي بهدفين مقابل هدف وحيد، بينما وصل يوفنتوس إلى نصف النهائي بعد الفوز على سبال برباعية نظيفة في ربع النهائي، ثم فاز على سامبدوريا في الجولة العشرين من الكالتشيو، وستأخذ المباراة طابعاً ثأرياً لجهة رونالدو ورفاقه، فهم خسروا أمام مضيفهم في الدوري قبل 15 يوماً بهدفين نظيفين.

اسبانياً يواجه برشلونة فريق غرناطة لحساب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس وعينه على إعادة اللقب إلى خزائنه مرة أخرى، وهو صاحب العدد الأكبر من مرات الفوز بالبطولة، كما أنه يدخل المباراة وعليه ضغط كبير، فهو الفريق الوحيد بين كبار اسبانيا بعد خروج المنافسين المباشرين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، ونظرياً المباراة ستكون سهلة، لكن باب المفاجآت يظل مفتوحاً في ظل الأداء المتذبذب لكتيبة كومان.

الدوري الانكليزي (الجولة 22)

مباريات اليوم: شيفيلد- وست بروميتش ألبيون، ولفرهامبتون- أرسنال، 8 مساء، مانشستر يونايتد- ساوثامبتون، نيوكاسل- كريستال بالاس، 10.15 مساء.

مباريات الغد: بيرنلي- مانشستر سيتي، فولهام- ليستر سيتي، 8 مساء، ليدز يونايتد- ايفرتون 9.30 مساء، أستون فيلا- وست هام، ليفربول- برايتون، 10.15 مساء.

مباريات الخميس: توتنهام- تشيلسي 10 مساء.

كأس ايطاليا (نصف النهائي)

مباريات اليوم: انتر- يوفنتوس 9.45 مساء.

مباريات الغد: نابولي- أتلانتا 9.45 مساء.

كأس ملك اسبانيا  (ربع النهائي)

مباريات اليوم: ألميريا- اشبيلية 10 مساء.

مباريات الغد: ليفانتي- فياريال 8 مساء، غرناطة- برشلونة 10 مساء.

مباريات الخميس: ريال بيتيس- أتلتيك بلباو 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– هذه المباراة رقم 169 بين تشيلسي وتوتنهام في “ديربي لندن”، حيث حقق تشيلسي الفوز في 73 لقاء مقابل 54 انتصاراً لتوتنهام، بينما كان التعادل سيد الموقف في 41 مواجهة.

– تقابل يوفنتوس وانتر في 174 مباراة، نجح اليوفي في الفوز بـ 84 مباراة، بينما حسم انتر 46 مباراة، وخيم التعادل على 44 مباراة.

– تواجه برشلونة وغرناطة في بطولة الكأس مرتين فقط، وجاءت المواجهتان موسم 1949، بذهاب الدور ربع النهائي، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، وفي الإياب، فاز برشلونة بخماسية دون رد.