الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الرئيس الصيني لنظيره الأمريكي: الصدام بيننا سيكون كارثة على العالم

أبلغ الرئيس تشي جين بينغ أبلغ  الرئيس الأمريكي جوبايدن، في أول اتصال هاتفي بينهما، أن الصدام بين البلدين سيؤدي إلى كارثة للعالم بأسره، مبيناً أن التعاون المبنيّ على الاحترام هو الخيار الأمثل للطرفين لإدارة النزاعات بطريقة بنّاءة.

وقال شي جين بينغ: إن التعاون الصيني الأميركي مفيد من نواح كثيرة لكل من الولايات المتحدة والصين والعالم بأسره، مؤكداً أنه على الرغم من اختلاف وجهات النظر حول بعض القضايا إلا أنه يجب حل الخلافات على أساس الاحترام المتبادل.

علاوة على ذلك، دعا شي جين بينغ إلى استئناف آليات الحوار بين بكين وواشنطن، وتحديد سياسات كل طرف تجاه الآخر بشكل صحيح من أجل تجنب الحسابات والأحكام الخاطئة، وأكد أن علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية تمر بمرحلة حرجة، ودعا إلى إجراء محادثات معمقة بين البلدين حول العلاقات الثنائية إضافة إلى القضايا الإقليمية والعالمية الرئيسية، مطالباً الجانب الأمريكي بالتعامل بحذر مع القضايا المتعلقة بتايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ باعتبارها شؤونا داخلية للصين، ولفت إلى أن البلدين بصفتهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي يتحملان مسؤوليات وواجبات دولية خاصة وعليه يتعين على الجانبين القيام بدورهما تجاه تعزيز السلام والتنمية العالميين.

وكانت الصين أكدت في الثامن من الشهر الحالي التزامها بتنمية العلاقات مع الولايات المتحدة على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين.

في حين أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن بأن “القادة تبادلا أيضاً وجهات النظر بشأن مواجهة جائحة كورونا والتحديات المشتركة للصحة العالمية وتغير المناخ وعدم انتشار الأسلحة.

وكتب بايدن على “تويتر” بعد المكالمة: “أخبرته (الرئيس الصيني) أنني سأعمل مع الصين عندما يكون ذلك في صالح الشعب الأميركي”.