الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كيف تجعل أطفالك يتقبلون مشاركة طفل آخر لهم

لا يفهم الأطفال الصغار فكرة المشاركة ولا يحبونها كثيراً، الآن تخيلي الاضطراب الذي يعاني منه طفلك الصغير ليس فقط لمشاركة لعبة والدته وأمه،  فظهور شقيق جديد في الأسرة أمر شائك بالنسبة للطفل الأول.

لحسن الحظ، هناك بعض الطرق المجربة والصحيحة لتسهيل الأمور على طفلك الأول إذا كنتِ تنتظرين مولودك الثاني، وفي التقرير التالي يوضح موقع “برايت سايد” بعض النصائح حول كيفية جعل أطفالك يتقبلون مشاركة طفل آخر لهم، وتمهيد الطريق لعلاقة أخوة صحية:

* اجعلي هدفك تكوين صداقات لأطفالك قبل الولادة، كوني صريحة مع طفلك الأكبر سناً، واشرحي له أن الطفل سينام ويأكل ويبكي معظم الوقت، ولن يكون زميله في اللعب على الفور، دعي طفلك يتفاعل مع بطنك: تحدثي إليه، أو اربتى عليه، أو دعيه يشعر بركلة الطفل.

* كوني حذرة في استخدام الطفل المولود كعذر عن سبب عدم قدرتك على فعل شيء، حتى لو كان صحيحاً، مثل قولك “لا يمكنني مساعدتك، لا بد لي من تغيير الطفل”، أو “كن هادئاً، سوف توقظ الطفل، فعندها سيعتقد الأخ الأكبر أن الطفل هو مصدر كل مصائبه، حاولي استخدام أسباب أخرى بدلاً من ذلك.

* لا شيء سيعمل كالساعة مع المولود الجديد، ومع ذلك، حاولي الحفاظ على جدول منتظم، سيساعد طفلك الأكبر على الشعور بقلق أقل، وتأكدي من مشاركتهم في أكبر عدد ممكن من الأنشطة العادية، وأنه يستيقظ ويخلد إلى الفراش في نفس الوقت كما كان قبل ولادة الطفل الثانى.

* لا تتجاهلي أبداً مشاعر طفلك أو توبيخه لكونه غاضباً أو مستاءً لأن الأمور تغيرت، فقد يعبّر عن مشاعر سلبية، فقط دعيه يعرف أنك تفهمين سبب انزعاجه ومن المقبول أن يشعر بهذه الطريقة، طمأنيه أنك ستحبينه دائماً مهما حدث، و اطلبي منه إخبارك عندما يبدأ في الشعور بالغضب.

وإذا سمعت العبارة المخيفة “أنا أكره هذا الطفل”، فلا تخبرى طفلك أنه مخطئ، ففي حين أنه من المؤلم سماع ذلك، لا تحاولين إقناعه بأنه يجب أن يحب شقيقه، بدلاً من ذلك، أخبريه أنه أمر طبيعي ونأمل أن يزول هذا الشعور، سوف يخفف الاعتراف من المشاعر السلبية لطفلك.

* بالتأكيد ستكون هناك هدايا أطفال رائعة ستصل لطفلك الجديد، وقد يكون الأمر مزعجاً جداً بالنسبة لطفل أكبر سناً يجلس على الهامش يشاهد الهدايا تتراكم، لذا، فاجئي ابنك الأكبر بهدية بين الحين والآخر، ليس من الضروري أن يكون شيئاً كبيراً ورائعاً، إنها الحالة التي يكون فيها الاهتمام أكثر أهمية.

* ادعي طفلك الأكبر للمساعدة في العناية بالطفل الجديد، لكن لا تدفعيه إذا لم يرغب في ذلك، فقط حاولي معرفة ما إذا كان يريد إحضار حفاضات أو زجاجات نظيفة لك، أو اختيار الملابس أو هز الطفل في الناقل، علميه كيفية ارتداء جوارب الطفل وعندها سيشعر الأخ الأكبر بالفخر بتوليه بعض المسؤوليات الجديدة “للبالغين”.