الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أشهر ثوب زفاف في العالم يحضر في غياب صاحبته

لأول مرة منذ 25 عاماً، يتمّ عرض ثوب زفاف الأميرة الراحلة ديانا أمام الجمهور. وذلك في معرض “صناعة الأسلوب الملكي” الذي يستقبله قصر كينسنغتون البريطاني الشهير من 3 الشهر الجاري حتى الثاني من كانون الثاني المقبل.

يُصنّف هذا الثوب على أنه أشهر ثوب زفاف في العالم، وقد ارتدته الأميرة الراحلة ديانا خلال زفافها، من وليّ العهد البريطاني الأمير تشارلز، الذي أقيم في 29 تموز من العام 1981. وحمل هذا الثوب توقيع المصممين دافيد وإليزابيت إيمانويال، وترافق مع ذيل بطول 7,6 متر ويُعتبر الأطول في تاريخ الملكيّة البريطانيّة. وتمّ تصنيعه من التفتا الحريريّ وتزين بالدانتيل الفاخر العائد إلى الملكة ماري جدّة الأمير تشارلز، وتمّ تطريزه بعشرة آلاف حبّة من اللؤلؤ، وقد جاء عرض الثوب بعد موافقة الأميرين ويليام وهاري نجلي الأميرة ديانا.

وقالت عنه مصممته إليزابيت إيمانويال: “كان لابدّ أن يكون هذا الفستان قادراً على دخول التاريخ، ولكن كان عليه أيضاً أن ينال إعجاب ديانا وأن يكون دراماتيكياً بما فيه الكفاية ليملأ بحضوره الممرات الواسعة في كاتدرائيّة مار بولس حيث أقيمت مراسم الزفاف”.

يتضمّن المعرض أيضاً ثوباً وردياً يحمل توقيع دار David Sassoon ارتدته الأميرة ديانا في وقت لاحق من يوم زفافها. كما يتضمن تصاميم أخرى فاخرة ونادرة ارتدتها سيدات العائلة المالكة البريطانيّة ومنها ثوب التتويج الذي ارتدته الملكة الأم في العام 1937 وثوباً من الطراز الجورجي ارتدته الأميرة مارغريت شقيقة الملكة إليزابيت خلال حفل خيري في منتصف ستينيات القرن الماضي بالإضافة إلى مجموعة من الأزياء والإكسسوارات التي ارتبطت بمناسبات مختلفة وتُظهر تطور صناعة الأسلوب الملكي في مجال الأناقة.