صحيفة البعثمحليات

6000 طن كمية القمح المسوقة لإكثار البذار

درعا- دعاء الرفاعي

وصلت كميات الحبوب المسوّقة إلى فرع المؤسّسة العامة لإكثار البذار حتى تاريخه إلى نحو 6000 طن من القمح. وأشار مدير فرع مؤسسة إكثار البذار المهندس غازي الناصيف إلى أن الكميات المسوقة للفرع بلغت 5700 طن حتى تاريخه، مبيناً أن عمليات التسويق تسير بوتيرة مقبولة، وأن الإجراءات والتسهيلات المتخذة لجهة تسريع عمليات التسويق والاستلام وصرف مستحقات الفلاحين مستمرة من قبل الفرع بشكل كامل، مؤكداً أن عملية تسويق واستلام المحاصيل الإستراتيجية (قمح- شعير) تجد اهتماماً واسعاً ومتابعة من قبل الجهات المعنية في المحافظة من خلال السعي الحثيث والتواصل مع الفعاليات الفلاحية والزراعية على امتداد المحافظة باعتبار أن هذا الأمر يحمل أهمية وطنية يتحمّل مسؤوليتها الجميع.

كما لفت الناصيف إلى استعداد المركز لاستقبال كل إنتاج الفلاحين من الأقماح وصرف مستحقاتهم بالسرعة المطلوبة، حيث تواصل فروع المصرف الزراعي التعاوني في درعا وازرع والصنمين ونوى وخربة غزالة صرف قيم المحاصيل الزراعية للفلاحين المسوّقين إنتاجهم لمصلحة المراكز التابعة لفرع المؤسّسة السورية للحبوب ومؤسسة إكثار البذار بشكل يومي ودون تأخير.

وبيّن الناصيف أن عملية استلام القمح من قبل الفلاحين تتمّ عبر لجان حقلية مهمتها متابعة سير العملية الزراعية من بداية توزيع البذار وحتى عملية استلام المحصول بعد حصاده عبر سحب عينات وتحليلها للتأكد من شريحتها ومواصفاتها لتحديد سعرها من خلال لجنة التوريد.

وعزا الناصيف وجود بعض الصعوبات التي تواجه عملهم إلى قلّة الكادر الفني من مهندسين ومراقبين فنيين (ذكور حصراً)، ووجود سيارتين حقليتين لا تفيان بالغرض لقدمهما، حيث إن الفرع يحتاج إلى عدد كبير من السيارات ولاسيما خلال موسم الحصاد، وضرورة تزويد سيارات الفرع بكميات كبيرة من المحروقات لتقوم بمهامها على أكمل وجه.

يُذكر أن موسم الحصاد في المحافظة بدأ مطلع شهر أيار الفائت ومن المتوقع استمراره حتى 1 آب.