صحيفة البعثمحافظات

القنيطرة تنتج 80 طناً من الجوز.. وسعر الكغ يصل إلى 45 ألف ليرة

القنيطرة – محمد غالب حسين

يُقَدر الإنتاج المتوقع من الجوز بمحافظة القنيطرة بثمانين طنّاً من ٥١٤٠ شجرة جوز مثمرة بالمحافظة، إذ يبلغ إنتاج الشجرة البعلية حوالي ١٥ كغ، ويرتغع إلى عشرين للشجرة المروية.

معاون مدير الزراعة المهندس عبدالله شرارة ذكر أن العدد الكلي لأشجار الجوز بالمحافظة ٩٤٥٠ شجرة، منها ٣٤٨٠ مروية. أما المساحة المزروعة بالجوز فتبلغ ٧٠٣ دونمات في مزارع الأمل وطرنجة والكوم وخان أرنبة وجبا، منها ٣٤٨ دونماً مروياً.

وبما أن الجوز مادة أساسية تدخل في مونة “المكدوس”، تجدر الإشارة إلى أن سعر الكغ منه قد وصل في بعض مناطق القنيطرة إلى 45 ألفاً، وهذا السعر انعكس على مبيعات الجوز – وفقاً لشهادات أصحاب بعض المحال التجارية – والتي انخفضت بشكل ملحوظ نتيجة عزوف كثير من الأهالي عن شراء هذه المادة.

كما أن الكغ من الباذنجان الحموي وصل حالياً إلى 600 – 650 ليرة في صالات السورية للتجارة، وفي المحال التجارية يتجاوز هذا السعر، فضلاً عن أن سعر صفيحة زيت الزيتون يتراوح بين 170 – 190 ألف ليرة (معظم العوائل تستعيض عنه بزيت المعونات، بسعر سبعة آلاف للعبوة الواحدة)، ناهيك عن سعر كغ الفليفلة الحمراء الذي ارتفع لنحو 900 – 1000 ليرة؛ وكيلو الثوم 5000 ليرة، عدا عن قلة توفر الغاز حالياً.

أمام هذا الواقع تؤكد أغلب ربات البيوت أن “مونة المكدوس” ستكون في الحد الأدنى، ولاسيما إذا ما علمنا أن تكلفة “المكدوسة” الواحدة تتراوح ما بين 1000 – 1200 ليرة، وفقاً لبعض التقديرات.